Connect with us

عربي ودولي

مصر توقع عقداً لإنشاء إحدى أكبر محطات الصب الجاف المتخصصة في الشرق الأوسط

القاهرة- “القدس”دوت كوم- (شينخوا)- وقعت مصر الإثنين، عقداً لإنشاء إحدى أكبر محطات الصب الجاف المتخصصة في الشرق الأوسط، وذلك في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بشرق بورسعيد، شمال شرق القاهرة، بتكلفة استثمارية 2.2 مليار جنيه (الدولار الأمريكي يعادل 15.74 جنيه مصري).

وذكرت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، في بيان، أن رئيس الهيئة يحيى زكي والدكتور هيثم نوح ممثل تحالف شركتي (روتس كومودوتيس) و(روزا جرينز) وقعا الإثنين، على عقد إنشاء محطة صب جاف للحبوب والغلال بشرق بورسعيد.

وأوضح زكي، أن العقد يتضمن إنشاء محطة صب جاف نظيف لتداول الحبوب والغلال على الأرصفة الجديدة بشرق بورسعيد، بطول 500 متر، ومساحة 267 ألف متر مربع، وبتكاليف استثمارية تراكمية متوقعة 2.2 مليار جنيه.

وأضاف زكي، أن حجم التداول المتوقع بالمحطة سيتراوح بين 1.5 إلى 7.2 مليون طن سنوياً.

وأشار زكي إلى أن “عقد اليوم هو جزء من إنشاء منطقة لوجستية متكاملة لصناعات القيمة المضافة بمنطقة شرق بورسعيد”.

ونوه زكي إلى أن التحالف تقدم للمشروع ضمن أربعة شركات محلية وأجنبية، وكان الأفضل فنياً كجدوى اقتصادية وعمق للمشروع في شرق بورسعيد، حيث تعد الشركة المنفذة للمشروع من كبريات الشركات الرائدة في تجارة الحبوب والسلع الاستهلاكية.

من جانبه، أعرب الدكتور هيثم نوح ممثل التحالف الفائز عن تقديره وامتنانه لفريق عمل المنطقة الاقتصادية لخروج عقد الإثنين، بالشكل اللائق للمنطقة والتحالف، مما يحقق النتائج المثمرة لصالح الطرفين


وكشف نوح عن أن “العقد أخذ وقتاً طويلاً في المفاوضات، للحفاظ على حقوق جميع الأطراف، حتى وصلنا اليوم لتوقيع العقد لإنشاء المحطة.. التي ستكون أكبر محطة صب جاف متخصصة ومنطقة لوجستية في شرق بورسعيد والشرق الأوسط”.

ويأتي هذا المشروع في إطار سعي مصر لتحويل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس إلى مركز لوجيستي عالمي ومحوري في حركة التجارة العالمية.

وتتكون المنطقة الاقتصادية من ستة موانئ بحرية، هي موانئ شرق بورسعيد، وغرب بورسعيد، والعريش، والعين السخنة، والطور، والأدبية، إلى جانب أربع مناطق صناعية هي مناطق شرق بورسعيد، والعين السخنة، والقنطرة غرب، وشرق الإسماعيلية.

وتضم المنطقة الاقتصادية لقناة السويس 250 منشأة صناعية حتى فبراير\ شباط الماضي، وتمتد داخل خمس محافظات، هي بورسعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء.

ويبلغ إجمالي حجم الاستثمارات داخل المنطقة نحو 18 مليار دولار، بحسب بيان حكومي.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *