Connect with us

فلسطين

“القدس المفتوحة” في نابلس تحتفل بتخريج “فوج الاغوار”

نابلس – “القدس” دوت كوم- عماد سعاده – احتفلت جامعة القدس المفتوحة في نابلس، وبرعاية الرئيس محمود عباس، بتخريج “فوج الاغوار” والذي ضم خريجي الفوجين الثالث والعشرين والرابع والعشرين من طلبة الجامعة.
واقيم الحفل في مدرجات حدائق جمال عبد الناصر التابعة للبلدية، بمشاركة (800) خريج وخريجة، وبحضور ممثلي المؤسسات المحلية والأمنية والمجتمعية في المحافظة، وأهالي الخريجين.
وافتتح الحفل بآيات من الذكر الحكيم تلاها الطالب عاصم السخل، ثم دقيقة صمت وحداد على أرواح الشهداء ومن ثم السلام الوطني.
والقى محافظ نابلس كلمة نقل فيها تحيات الرئيس لاهالي نابلس وللخريجين وذويهم والى اهالي بلدة بيتا المقاوِمة. واكد أن “جامعة القدس المفتوحة ماضية في مدّ جسور العلم والأمل، وكسر حدود المكان والزمان لأبناء شعبنا الذين مهما اشتدّت عليهم الصعاب، يقبلون على العلم والتعلم، وستظل القدس عاصمة فلسطين الأبدية؛ لأن قوة العدالة والحق ستنتصر على الباطل مهما طال الزمن”.
وفي كلمة رئيس الجامعة الدكتور يونس عمرو والتي ألقاها نيابة عنه مدير فرع نابلس ومستشار رئيس الجامعة لشؤون التعاون الأكاديمي العربي، الدكتور يوسف ذياب عواد، رحب بالحضور، وأشار إلى أن “القدس المفتوحة” أطلقت اسم “فوج الأغوار” على الفوجين الثالث والعشرين والرابع والعشرين في رسالة واضحة إلى أن “شعبنا وقيادته لا ينظرون فحسب إلى هذه البقعة المهمة من النواحي الجغرافية والإستراتيجية والاقتصادية، بل يزرعون في عقول وأذهان أبنائهم بأن الأغوار هي واجهة أخرى للصراع بين الحق والباطل، فكما أن أبناء شعبنا يخوضون معركة الصمود والتحدي في أرجاء القدس عاصمة فلسطين (في الشيخ جراح وسلوان والمكبر والقدس العتيقة) فهم يخوضونها أيضاً في الأغوار وفي بيتا الصمود ، مدافعين عن المقدسات وشرف الأمة.
واستعرض الدكتور عواد الإنجازات المتعاقبة التي حققتها الجامعة، متناولاً مسيرتها والتحديات التي واجهتها إلى أن “وصلت إلى هذه المرحلة من التميز والمكانة المرموقة محلياً وإقليمياً ودولياً، واعتماد وإطلاق برنامج الدكتوراه المشترك في الإرشاد النفسي والتربوي، الذي سيتم البدء فيه بداية الفصل المقبل، واعتماد (11) برنامجاً من برامج الماجستير في الجامعة، وبرامج جديدة لدرجة البكالوريوس، شاكراً لجنة مبنى جامعة القدس المفتوحة لدورها الرائد، متمنياً أن يكون الحفل القادم في المدرج المكشوف لفرع نابلس الذي يتسع لـ(5000) شخص.
ثم هنأ طلبة الثانوية العامة على نجاحهم في اختتام المرحلة الأولى من مسيرتهم العلمية، ناقلاً لهم تهنئة الجامعة ممثلة بمجلس الأمناء والرئاسة والهيئتين الأكاديمية والإدارية فيها، مشيراً إلى عدة منح دراسية للمتفوقين من خريجي الثانوية العامة بسبب الوضع والحصار الاقتصادي، فقدمت الجامعة منحة (25%) للطلبة الذين حصلوا على معدل بين (90 – 95)، أما من حصلوا على معدل أعلى من (95%) فيحصلون على منحة بنسبة (50%).
وختم عواد كلمته موجهاً شكره لجميع الحضور وكل من أسهم في إنجاح هذا الحفل من طواقم أكاديمية وإدارية، وقيادة الشرطة الفلسطينية، والدفاع المدني، والخدمات الطبية والعسكرية، وقيادة الأمن الوطني، وأيضاً مجلس الطلبة وحركة الشبيبة الطلابية، والمتطوعين من الطلبة وأمن المنتزه وأمن الجامعة.
وفي كلمة عصام الرياحي، رئيس مجلس اتحاد الطلبة، قال: “من دواعي سروري أن أقف في هذا العرس الفلسطيني اليوم على مرأى ومسمع هذا الاحتلال الحاقد الذي يقتل ويبطش ويقطع ويصادر ويهدم ويرحل، نحتفل اليوم ونحن نقف بعزة وشموخ لنحيي أبطال المقاومة في محافظتنا في جبل صبيح في بيتا الشهداء وبيت دجن وأغوارنا الشامخة الذي حمل حفل تخرجنا اسمها لترفع راية التحدي والصمود مع أهلنا في الشيخ جراح وسلوان”.
وشدد الرياحي على أهمية نشاط مجلس الطلبة في بذل كافة الجهود لتوفير بالعون لإخوتنا الطلبة في كل الأوقات الصعبة وكان أبرزها في جائحة كورونا حيث قامت الطواقم الطلابية بتأمين المقررات لم يستطع الوصول للجامعة.
وشكر الرياحي باسمه وباسم الخريجين الرئيس ابو مازن لرعايته الحفل ومجلس الأمناء ورئيس الجامعة وإدارة فرع نابلس ممثلة بمديرها الدكتور عواد الذي حول الصخر الى مبنى تفاخر به الجامعات وبجهود المجتمع المحلي أيضاً.
وفي كلمة الخريجين التي ألقتها الطالبة آلاء منصور، الأولى في فرع نابلس- تخصص اللغة العربية وآدابها بمعدل 98.17، فقد شكرت إدارة الجامعة وكافة الطواقم فيها، ووجهت تحية خاصة للأمهات والآباء وأهدت لهم هذا التخرج.
وتخلل الاحتفال، الذي تولى عرافته الدكتور خالد دويكات عضو هيئة التدريس في فرع نابلس، فقرة فنية قدمتها فرقة كورال جامعة القدس المفتوحة، ثم تلا بيان التخريج الدكتور معزوز علاونة المساعد الأكاديمي، واستكمل إجراءات التخريج، ثم تلا الدكتور حسن أبو الرب عضو هيئة التدريس ومدير مركز التراث الشعبي جفرا، أسماء الخريجين والمتوقع تخرجهم. وجرى توزيع الشهادات على الخريجين.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *