Connect with us

فلسطين

صحة غزة: الاحتلال يمنع منذ مطلع العام إدخال غاز النيتروز

غزة – “القدس” دوت كوم – قال محمود حماد مدير عام الشؤون الإدارية بوزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم السبت، إن الاحتلال يمنع منذ مطلع العام الجاري إدخال غاز النيتروز للمستشفيات العاملة بالقطاع.

وأوضح حماد في تصريحات لإذاعة الأقصى المحلية بغزة، أن الغاز يستخدم لتخدير المرضى عند إجراء العمليات الجراحية، وأشار إلى أن الوزارة تجري نحو 500 عملية جراحية شهريًا، ويوجد عمليات طارئة ومستعجلة نتيجة الحوادث والولادة القيصرية، ويوجد عمليات مجدولة كلها مهددة بالتوقف في حال عدم إدخال غاز النيتروز الطبي.

وبين أن وزارة الصحة تشتري هذه الخدمة من شركات خاصة، ويوجد في غزة فقط شركتين مسؤولتين عن إدخال الغاز، حيث تقومان بإرسال العبوات الفارغة لجانب الاحتلال ثم يتم إرجاعها لشركات غزة معبأة لتقوم بإمداد غرف العمليات بالغاز الطبي.

وأشار إلى أن الاحتلال يمنع إدخال العبوات الفارغة وهو ما يهدد حياة المرضى بالخطر أو الموت المحقق.

ولفت المسؤول في وزارة الصحة بغزة، إلى وجود وعود لإدخال الغاز خلال الأيام المقبلة ولكن حتى اللحظة لا معلومات رسيمة حول موعد إدخالها.

وقال حماد “تقوم الشركات بتوريد نحو 120 إسطوانة كل واحدة 27 كيلو معبأة بغاز النيتروز تكفي لشهر واحد فقط”.

وأكد على أن القطاع الصحي إنساني كفلت حمايته كافة المواثيق الدولية، مشيرًا إلى أن الاحتلال يمنع إدخال الأجهزة والمعدات الطبية والأدوية عبر المعابر رغم علم كافة المؤسسات الدولية ومنها منظمة الصحة العالمية.

وأشار إلى أنه يوجد عجز بقطع غيار أجهزة الأشعة وهو ما أدى لتوقف البعض منها.

وذكر أن وزارة الصحة تعقد خلية أزمة على مدار الساعة لتوفير البدائل عن غاز النيتروز الذي يعد أساسيًا في عملية التخدير واجراء العمليات.

ولفت إلى أنه يوجد وعود لإدخال أدوية لعلاج السرطان ولكن حتى اللحظة لم يتم إدخال الأدوية، معربًا عن أمله خلال الأيام المقبلة إدخال الأدوية الخاصة لمرضى السرطان.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *