Connect with us

رياضة

أولمبياد طوكيو: برونزية رابعة لمصر تعزّز الحصيلة العربية


:
طوكيو, (أ ف ب) -أضاف العرب برونزية جديدة في أولمبياد طوكيو، عن طريق المصرية جيانا فاروق في رياضة الكاراتيه لوزن -61 كلغ الجمعة.


وهذه رابع برونزية لمصر في الألعاب الحالية، بعد سيف عيسى في وزن -80 كلغ وهداية ملاك في وزن -57 كلغ في التايكواندو، ومحمّد السيد إبراهيم “كيشو” في المصارعة اليونانية-الرومانية لوزن 67 كلغ.
وفي المجمل، رفع العرب رصيدهم إلى 13 ميدالية: 4 ذهبيات وفضيتان و7 برونزيات.ودخلت فاروق (26 عاما) مواجهة الصينية يين تشايوان مرشحة قوية لبلوغ مباراة الذهبية، لكن أفضلية تصويت الحكام “هانتي” صبّت في مصلحة الصينية بعد تعادلهما 1-1.


قالت لوكالة فرانس برس في قاعة “نيبون بودوكان”: “قرار الحكام مجحف. كنت أفضل منها، وحتى النقطة التي حَصَدَتها كانت من هجمة لي. لكن قرارات الحكام لا يمكن الاعتراض عليها”.
تقدّمت الصينية على فاروق منتصف النزال، لكن ممثلة “الفراعنة” عادلت قبل نصف دقيقة. تضيف فاروق “صوّت لها الحكام 3-2، لكني فخورة بالميدالية برغم طموحي لاحراز الذهب”. وكانت فاروق (26 عاماً) التي خاضت نزالاتها مرتدية حجاباً رياضياً، حققت ثلاثة انتصارات متتالية في دور المجموعات على البيروفية ألكسندرا فانيسا غراندي ريسكو 2-صفر بضربتي يوكو، ثم الاوكرانية أنيتا سيروغينا 2-1 والمغربية ابتسام صديني 5-صفر.
وفي مباراتها الأخيرة في دور المجموعات، خسرت أمام الصربية يوفانا بريكوفيتش (1-1) التي نالت الذهبية لاحقا على حساب الصينية تشايوان.


وأُدرجت رياضة الكاراتيه رسمياً في الألعاب الأولمبية بعد انتظار طويل ومساعٍ حثيثة استمرت سنوات، لتكون إحدى الرياضات الأربع التي أضيفت إلى الروزنامة الأولمبية للمرة الأولى.
تضيف بطلة العالم 2014 و2016 وثالثة 2018 “أحرزت 11 لقبا عالميا (في مختلف الفئات) ولم يكن أحد يعرفني. الاولمبياد أكبر محفل رياضي وكان هذا الأمر الذي ينقصنا”.
ستحمل فاروق علم بلادها في حفل ختام الأولمبياد الأحد، بعد انضمامها لمجموعة المتوجين المصريين في الألعاب، على غرار كرم جابر حامل ذهبية المصارعة الحرّة في أثينا 2004 “كان حلمي في صغري أن أحصل على صورة بجانب كرم جابر. لاحقاً نصحنا كثيراً، وأفادنا كثيراً في المعسكرات”.


وفي الكاراتيه أيضاً، خرج مواطنها عبدالله ممدوح (22 عاما) من دور المجموعتين بحلوله أخيراً بعد ثلاث خسارات أمام المجري غابور كارولي هارسباتاكي (1-1) بأسبقية النقاط، الياباني كن نيشيمورا (7-8) والأميركي سكوت توماس (6-7)، قبل تغلبه على الأوكراني ستانيسلاف هورونا 4-1.
وكان البحريني بيرهانو بالو (25 عاما)، تاسع أولمبياد ريو، قريبا من المنصة في سباق 5 آلاف م، لكنه حلّ سادسا بزمن 13:03.20 دقيقة، بفارق خمس ثوان عن صاحب الذهبية الأوغندي جوشوا شيبتيغي.
وفي السباق عينه، حل البحريني الآخر داويت فيكادو (25 عاما) بطل آسيا في سباق 10 آلاف م، في المركز الخامس عشر قبل الأخير بزمن 13:20.24 د.


في المصارعة الحرة، تأهلت التونسية سارة حمدي في وزن 50 كلغ بفوزها على الهندية سيما سيما 3-1، قبل أن تخسر في ربع النهائي أمام الأذربيجانية ماريا ستادنيك بالأفضلية التقنية صفر-10.
وخسر التونسي محمد السعداوي أمام المقدوني الشمالي محمدغادجي نوروف صفر-5 في ثمن نهائي وزن 97 كلغ. وفي وزن 65 كلغ، خسر التونسي هيثم دخلاوي أمام الإيراني مرتضى غياسي شيكا 1-5 في ثمن النهائي.
وفي الجمباز الإيقاعي، حلّت المصرية حبيبة مرزوق في المركز 23 ضمن المسابقة العامة.


وحلّت المصرية هايدي عادل في المركز 25 ضمن الخماسي الحديث ومواطنتها أميرة قنديل في المركز 32. وتتألف رياضة الخماسي الحديث من خمس رياضات مختلفة هي المبارزة والسباحة والفروسية والجري والرماية. وفي الغطس، حلّ المصري مهاب اسحاق في المركز 23 ضمن الدور التمهيدي لمنصة الثابتة 10 أمتار. وفي الكانوي، حلّ التونسي غيلان الختالي أخيرا في تصفيات كانوي 1000 م.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *