Connect with us

عربي ودولي

إثيوبيا تهدد بنشر “قدرات دفاعية كاملة” بعد تقدم متمردي تيغراي

اديس ابابا- “القدس” دوت كوم- (أ ف ب) -حذّرت السلطات الإثيوبية الجمعة أنها قد تنشر “قدراتها الدفاعية الكاملة” بعد التقدم الذي أحرزه متمردو تيغراي في المناطق المجاورة وخصوصا في أمهرة.
وقالت وزارة الخارجية في بيان إن الحكومة “تُدفع إلى تعبئة القدرة الدفاعية الكاملة للدولة ونشرها إذا بقيت مبادراتها الإنسانية لحل سلمي للنزاع بدون خطوات مماثلة من الطرف المقابل”.

وأضافت أن “تحركات المجموعة غير المسؤولة يمتحن صبر الحكومة الفدرالية ويدفعها إلى تغيير موقفها الدفاعي الذي اتخذ من أجل وقف إطلاق النار من جانب واحد لأسباب إنسانية”.
وفي وقت سابق الجمعة، رفض الناطق باسم جبهة تحرير شعب تيغراي الدعوات الى الانسحاب من منطقتي عفر وأمهرة المجاورتين.

وجاءت تصريحات السلطات غداة استيلاء المتمردين على لاليبيلا، أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو في أمهرة، في أحدث منعطف في الصراع المستمر منذ تسعة أشهر.
وكان رئيس الوزراء أبيي أحمد أعلن وقف إطلاق النار من جانب واحد في أواخر حزيران/يونيو بعدما سيطرت قوات جبهة تحرير شعب تيغراي مجددا على العاصمة ميكيلي.

وحض مسؤولون أميركيون بارزون جبهة تحرير شعب تيغراي على الانسحاب من مناطق شرق الإقليم وجنوبه، ودعوا جميع الأطراف إلى وقف الأعمال العدائية والتركيز بدلا من ذلك على معالجة “الكارثة” الإنسانية التي تشهدها المنطقة.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *