Connect with us

فلسطين

عبد الرحمن نصر أعاد “التوجيهي” بعد 5 سنوات ليدرس الطب وحصل على 98.3%

غزة- “القدس” دوت كوم- يعتبر “عبد الرحمن أحمد نصر” من قطاع غزة مثالًا بارزًا للطالب المثابر والمجتهد، الذي كافح من أجل الوصول إلى حلمه.
أنهى عبد الرحمن دراسة الصيدلة في جامعة الأزهر بغزة، وحصل على تقدير امتياز بمعدل 92.42%، بينما ظل حلمه بالالتحاق بكلية الطب البشري، ويقول لـ “مراسل القدس” عن هذا الحلم: “لقد ظلّ عالقًا في ذهني طيلة هذه السنين”.
ويضيف: “كانت العقبة الأكبر في البداية هي نتيجة الثانوية العامة، الذي حصلت عليه في عام 2015 بمعدل 89.3٪؜، وهذا لا يتناسب مع مفتاح القبول لكلية الطب البشري”.
وتابع: “حينها كان القرار المصيري الأصعب في حياتي، وهو إعادة اختبارات الثانوية العامة مع السنة الخامسة والأخيرة لي بكلية الصيدلة”.
وبكثير من الإصرار يقول عبد الرحمن: “كانت سنة مليئة بالمغامرات والتحديّات والمتاعب والصعوبات، تارة محاضرات الجامعة واختباراتها الإلكترونيّة، وتارة أخرى منهج الثانوية العامة وشروحات الفيزياء والرياضيات والمواد الأدبية”.
وأكمل يصف السنة الدراسة بأنها كانت “قاسيّة جداً، كدت أن أفقد إيماني بنفسي فيها مراراً وتكراراً”.
ومضى قائلًا: “آخر اختبار في كلية الصيدلة حسب التقويم الأكاديمي لجامعة الأزهر، كان يفترض أن يكون في ٩ يونيو ٢٠٢١، وأول اختبار في الثانوية العامّة كان يفترض أن يكون في ١٧ يونيو ٢٠٢١”، مستدركًا: “كل تحضيراتي طيلة العام كانت مبنية على هذه التواريخ، إلى أن جاءت العدوان الإسرائيلي وأفسد كل شيء”.
وذكر عبد الرحمن أنه مرّت ثلاثة أيام كان يضطر فيها إلى تقديم اختبار الثانوية العامة في الفترة الصباحيّة، واختبار الجامعة النهائي الإلكتروني بالفترة المسائية في اليوم نفسه.
وبعد تنهيد طويلة، يقول عبد الرحمن: “الحمد لله الذي أكرمني بأن انتهت هذه الفترة الصعبة على خير، بأقل الأضرار على مستوى معدلي الجامعي، وبالحصول على المعدل الذي سيمكنني من البدء بإجراءات المعادلة للالتحاق بكلية الطب البشري بجامعتي الأزهر”.
ويبدي عبد الرحمن طموحه بأن يعمل معيدًا في كلية الصيدلة بجامعة الأزهر، “وطالبًا في كلية الطب في آن واحد”.
ويهدي عبد الرحمن نجاحه إلى أسرته وكل ما كان داعمًا ومساندًا له خلال فترة الدراسة “الصعبة”، بتعبيره.
وبلغ عدد المتقدمين في الفروع كافة 82924 مشتركًا، وكان عدد الناجحين 59182 بنسبة 71.37%.
وذكرت وزارة التعليم أن نسبة النجاح في الفرع العلمي كانت 85.6%، والفرع الأدبي 65.2%، وفرع ريادة الأعمال 71.6%، والفروع المهنية 71.2%.
ونوهت إلى أن هذا العام سجّل عدة أرقام قياسية، تحققت لأول مرة في نتائج الثانوية العامة 2021، رغم الظروف الصعبة وجائحة كورونا.
وأشارت الوزارة أنه ولأول مرة، يحصل العشرة الأوائل على الوطن علمي وأدبي جميعهم أول مكرر بنسبة 99.7%، منهم 7 علمي و7 أدبي من قطاع غزة، موضحة أنه لأول مرة أيضًا، يحصل الأول على الوطن -فرع شرعي- من غزة، على نسبة 99.9%.
كما ذكرت أنه ولأول مرة، لا يكون الحاصلين على 99.6% علمي وأدبي ضمن العشرة الأوائل على الوطن.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *