Connect with us

عربي ودولي

آخر تطورات انتشار كوفيد-19 في العالم

باريس- (أ ف ب) -في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم الثلاثاء في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والوقائع:
تلقى نصف سكان الاتحاد الأوروبي حتى الآن كامل لقاحاتهم ضد فيروس كورونا، وفق تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً الى مصادر رسمية حتى الساعة 11,00 ت غ.
وتلقى في الإجمال 223,8 مليون شخص جرعتي لقاح أو جرعة واحدة بعد التعافي من الإصابة بالفيروس أو لقاحًا من جرعة واحدة.
ستلجأ مدينة ووهان الصينية(وسط)التي ظهر فيها الوباء لأول مرة في نهاية عام 2019، مجددا إلى اخضاع سكانها لفحوص كشف الاصابة بعد اكتشاف بعض الحالات، كما اعلنت السلطات المحلية الثلاثاء.
وشعر السكان بالذعر لفكرة العودة إلى العزل الذي عاشوه العام الماضي وتهافتوا إلى محلات السوبر ماركت للتبضع.
تعتزم السويد اعطاء جرعة معززة من لقاح كوفيد-19 إلى “قسم كبير من السكان” في 2022 حتى لو كان من الممكن أن تبدأ بالسكان المعرضين للخطر هذا الخريف ، حسبما أعلنت السلطات الصحية يوم الثلاثاء.
أعلنت السلطات المحلية أن جزيرة غوادولوب الفرنسية الواقعة في البحر الكاريبي ستفرض اغلاقا لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل اعتبارًا من مساء الأربعاء في مواجهة الارتفاع الكبير في عدد الحالات.
ويرفق هذا الإجراء بحظر تجول صارم من الساعة 20,00 وحتى الساعة 05,00 وقيود على الحركة داخل دائرة قطرها 10 كيلومترات من مكان السكن.
اعلنت شركة سانوفي الفرنسية العملاقة المتخصصة في تصنيع الأدوية الثلاثاء شراء من شركة “ترانسلايت بايو” الأميركية المتخصصة في تقنية “ار ان ايه”(الحمض النووي المرسال) المبتكرة مقابل 3,2 مليار دولار، شهدت تسارعاً كبيراً مع أزمة كوفيد-19 وتريد شركة الأدوية العملاقة تسريع تطويرها.
أعلنت شركة طيران كانتاس الثلاثاء أنها ستطلب من 2500 من موظفيها أخذ إجازة غير مدفوعة الأجر، وهو إجراء يهدف إلى التعامل مع تراجع النشاط في أعقاب موجة وبائية جديدة في البلاد.
حقّقت الولايات المتحدة الاثنين هدف الرئيس جو بايدن المتمثّل في إعطاء 70 في المئة من البالغين جرعة واحدة على الأقلّ من اللقاحات المضادّة لفيروس كورونا، بعد شهر تقريبًا من الموعد المحدّد سابقًا في 4 تموز/يوليو.
ويأتي ذلك في وقت بلغت حالات الإصابة التي تتطلّب دخول مستشفى، مستويات مماثلة لتلك التي سُجّلت خلال الصيف الماضي.
وأظهرت بيانات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، وهي وكالة الصحّة العامّة الرئيسيّة في الولايات المتحدة، أنّ 60,6 في المئة من البالغين و49,7 في المئة من إجمالي السكّان، تلقّوا اللقاح بالكامل.
أصدرت أوزبكستان قانونًا يسمح لأرباب العمل بمنع موظفيهم الذين لم يتم تطعيمهم ضد فيروس كورونا من العمل، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الحكومية في الدولة الواقعة في آسيا الوسطى الثلاثاء.
على الرغم من أنه يخطط للاحتفال بعيد ميلاده الستين مع احترام جميع الإرشادات الصحية المعمول بها، تعرض الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما لانتقادات – بشكل رئيسي من المعسكر الجمهوري – وسط عودة ظهور حالات بسبب المتحورة دلتا.
ومن المقرر أن يقام حفل باراك أوباما المولود في 4آب/أغسطس، في نهاية الأسبوع في جزيرة مارثا فينيارد، في ولاية ماساتشوستس. وسيقام الحفل في الهواء الطلق وعلى جميع الضيوف أن يكونوا تلقحوا وخضعوا لفحص جاءت نتيجته سلبية.
– أكثر من مئة مليون لقاح من الولايات المتحدة –
أعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء أنها وزعت أكثر من 100 مليون لقاح ضد كوفيد-19 في مختلف أنحاء العالم في ما قالت إنه أكثر مما قدمته “جميع الدول الأخرى مجتمعة” وإنها “ليست سوى البداية”، وفق بيان.
شحنت الولايات المتحدة 111,701 مليون جرعة إلى أكثر من 60 دولة معظمها من خلال مبادرة كوفاكس الدولية وكذلك بالتعاون مع شركاء مثل الاتحاد الأفريقي أو مجموعة الكاريبي.
تسبّب فيروس كورونا بوفاة 4,234,618 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الثلاثاء عند الساعة 10,00 ت غ.
والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات (613,679) تليها البرازيل بتسجيلها 557,223 وفاة ثم الهند مع 425,195 وفاة والمكسيك مع 241,279 وفاة والبيرو مع 196,518 وفاة.
وتقول منظمة الصحة العالمية، آخذةً بالاعتبار معدّل الوفيات الزائدة المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بكوفيد-19، أن حصيلة الوباء قد تكون أكبر بمرتين أو ثلاث مرات من الحصيلة المعلنة رسمياً.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *