Connect with us

عربي ودولي

آخر تطورات انتشار كوفيد-19 في العالم

باريس- (أ ف ب) -في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم الإثنين في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والوقائع:
– حصيلة قياسية في إيران –
تخطت الحصيلة اليومية من الإصابات بكوفيد في إيران عتبة 37 ألف إصابة للمرة الأولى الإثنين، حسبما أعلنت وزارة الصحة، فيما سجلت الجمهورية الإسلامية أعلى حصيلة وفيات يومية منذ ثلاثة أشهر.
في الساعات ال24 الماضية سجلت إيران 37,189 إصابة بالفيروس ليرتفع العدد منذ تفشي الوباء إلى 3,940,708 إصابات. كما سجلت 411 وفاة بالفيروس لترتفع الحصيلة الإجمالية إلى 91,407 وفيات، بحسب الوزارة.
– تفش في الصين –
فرضت السلطات الصينية إغلاقا طاول ملايين السكان في وقت تحاول احتواء أكبر تفش لكوفيد منذ أشهر عبر إجراء فحوص واسعة النطاق وفرض قيود على السفر.
– إغلاق في سيدني –
ينتشر الجيش في شوارع سيدني لضمان تنفيذ الإغلاق المطول الذي أعلنته المدينة، فيما تم تمديد أوامر العزل الصحي في بريزبين، ثالث كبرى المدن الأسترالية، لاحتواء تفشي كوفيد-19.
– فاوتشي يطمئن –
قال مستشار البيت الأبيض للأزمة الصحية أنتوني فاوتشي إنه لا يعتقد أن الولايات المتحدة ستطبق تدابير إغلاق مجددا، حتى لو “تدهور الوضع” بسبب “تفشي الوباء بين غير الملقحين”.
– تلقيح إلزامي في هونغ كونغ –
يتعين على الموظفين الحكوميين والمدرسين وطواقم الصحة أن يتلقوا لقاحا ضد الفيروس أو يتحملوا تكلفة اختبارات روتينية، حسبما أعلنت المسؤولة التنفيذية لمدينة هونغ كونغ.
– تخفيف قيود السفر إلى المملكة المتحدة –
شهد مطار هيثرو في لندن لقاءات مؤثرة مع وصول أوائل الركاب من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بعد إعفاء الملقحين بالكامل ضد كوفيد-19 من الحجر الصحي الإلزامي.
– احتجاجات في برلين –
تحدى الاف الأشخاص المعارضين لتدابير العزل أمرا قضائيا بحظر التظاهر، ونزلوا إلى شوارع برلين ما أدى إلى مناوشات مع الشرطة.
– إحراق متعمد لمركزي تلقيح في بولندا –
تقول بولندا إنها بصدد تعزيز الأمن في مراكز التلقيح بعد حريقين متعمدين ليلا في بلدة واحدة، ومحاولة من نشطاء معارضين للتلقيح لاقتحام مركز آخر.
– هاميلتون يعاني من الكوفيد الطويل –
أقر نجم الفورمولا واحد لويس هاميلتون بأنه ربما ما زال يعاني من تداعيات الفيروس الذي أصيب به في كانون الأول/ديسمبر، بعد شعوره بالدوار في نهاية سباق جائزة المجر الكبرى في نهاية الأسبوع الماضي.
– فقاعة السفر –
سيسمح للعمال الموسمين من دول محددة من منطقة المحيط الهادئ، بدخول نيوزيلندا من دون الخضوع لتدابير حجر صحي، حسبما أعلنت رئيس الوزراء جاسيندا اردرن، وذلك في توسيع ل”فقاعة” السفر.
– 4,2 مليون وفاة –
تسبّب فيروس كورونا بوفاة 4,227,765 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس.
والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات (613,228) تليها البرازيل (556,834) ثم الهند (424,773) والمكسيك( 241,034) والبيرو (196,438).
وتقول منظمة الصحة العالمية، آخذةً بالاعتبار معدّل الوفيات الزائدة المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بكوفيد-19، أن حصيلة الوباء قد تكون أكبر بمرتين أو ثلاث مرات من الحصيلة المعلنة رسمياً.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *