Connect with us

عربي ودولي

آخر تطورات انتشار كوفيد-19 في العالم

باريس- (أ ف ب)- في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم الجمعة في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والوقائع:

– تفشي المتحورة دلتا في الصين –

فرضت الصين تدابير عزل تطال مئات آلاف الأشخاص في وقت يصارع هذا البلد أسوأ تفش للفيروس منذ أشهر.

– بايدن يعزز حملة مكافحة الفيروس –
اتّخذ الرئيس الأميركي جو بايدن مجموعة تدابير للتحفيز على تلقي اللقاحات المضادة لكورونا، من بينها وضع ملايين الموظفين الفدراليين أمام خيار من اثنين، إما تلقي اللقاح وإما الخضوع لمجموعة قيود منها وضع الكمامة وإجراء فحوص، من دون الإشارة بشكل واضح وصريح إلى إلزامية التلقيح.

– طوارئ في اليابان –
مددت اليابان حالة الطوارئ المرتبطة بالفيروس في طوكيو لتشمل أربع مناطق أخرى، ضمن مساعي الحد من تزايد عدد الإصابات بعد أسبوع على انطلاق الألعاب الأولمبية التي تم إرجاؤها أساسا بسبب الجائحة.

– مخاوف من متحورات مقاومة للقاح –
أظهرت أبحاث جديدة أن تخفيف قيود مثل وضع الكمامة والتباعد الاجتماعي عندما يكون معظم الأشخاص قد تلقوا اللقاح، يضاعف بشكل كبير مخاطر ظهور متحورات للفيروس مقاومة للقاح.

– استراليا تحدد هدفا للتلقيح –
ستعيد استراليا فتح حدودها وترفع تدابير الإغلاق عندما يكون 80 بالمئة من سكانها قد تلقوا الجرعات الكاملة للقاح، حسبما أعلن رئيس الوزراء سكوت موريسون في عرضه لطريق طويل قبل إلغاء القيود.

– جرعة ثالثة في إسرائيل –
تلقى رئيس إسرائيل إسحق هرتسوغ جرعة ثالثة من لقاح فايزر/بايونتيك، في مستهل حملة تلقيح بجرعة معززة لمن هم فوق سن الستين.

– إغلاق في الفيليبين –
ستفرض الفيليبين على أكثر من 13 مليون شخص في منطقة العاصمة، تدابير عزل الأسبوع القادم، حسبما أعلنت الحكومة ضمن مساعيها للحد من ارتفاع الاصابات.

– وفيات المكسيك –
سجلت المكسيك أكثر من 200 ألف وفاة بالفيروس في 2020، أي أكثر ب35 بالمئة من الأرقام الأولية التي أعلنتها الحكومة، وفق المعهد الوطني للإحصاء.

– قيود على دخول ألمانيا –
سيتعين على القادمين إلى ألمانيا من الخارج إجراء فحص كوفيد اعتبارا من الأحد، ما لم يكونوا محصنين بالكامل أو تعافوا من الفيروس، بحسب وزير الصحة ينس شبان.

– تلقيح الأطفال في قبرص –
قررت قبرص توسيع حملة التلقيح ضد كوفيد لتشمل الأطفال بين 12 و15 عاما، اعتبارا من الإثنين، حسبما أعلن وزير الصحة ميخاليس حاجي بنتيلاس في وقت تتصدى السلطات لموجة رابعة من الفيروس.

– السعودية تستقبل السياح –
أعلنت السعودية أنها ستعيد فتح أراضيها أمام السيّاح الملقّحين بالكامل اعتباراً من الأول من آب/أغسطس، وذلك بعد قرابة 17 شهراً من تعليقها العمل بالتأشيرات السياحية بسبب الجائحة.

– تمديد حظر التجول في كينيا –
أعلنت كينيا تمديد حظر التجول الليلي على مستوى البلاد بين العاشرة مساء والرابعة صباحا، ومنع التجمعات ضمن تدابير الحد من انتشار الفيروس، محذرة من أن المستشفيات تعاني من الضغط جراء تزايد الإصابات.

– جرعات من الولايات المتحدة إلى أوزبكستان –
ستتبرع الولايات المتحدة بثلاثة ملايين جرعة لقاح لأوزبكستان، بحسب سفيرها، في وقت تسعى واشنطن لتعزيز علاقاتها مع دول في آسيا الوسطى محاذية لأفغانستان.

– إجراءات للتشجيع على اللقاح –
وافقت الحكومة التشيكية على مقترح لإعطاء الموظفين الحكوميين الذين يتلقون اللقاح المضاد لكوفيد، يومي عطلة إضافيين.

– أكثر من أربعة ملايين وفاة –
تسبّب فيروس كورونا بوفاة 4,202,179 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس.

والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات (612,122) تليها البرازيل (554,497) ثم الهند (423,217) فالمكسيك (239,997) والبيرو (196,214).

وتقول منظمة الصحة العالمية، آخذةً بالاعتبار معدّل الوفيات الزائدة المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بكوفيد-19، إن حصيلة الوباء قد تكون أكبر بمرتين أو ثلاث مرات من الحصيلة المعلنة رسمياً.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *