Connect with us

عربي ودولي

قطر تعين أول سفير لدى مصر منذ الأزمة الخليجية

الدوحة- “القدس”دزت كوم- (شينخوا) أصدر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الخميس، قراراً بتعيين سفير فوق العادة لدى مصر، وذلك للمرة الأولى منذ اندلاع أزمة عام 2017، وبعد حوالي شهر من خطوة مماثلة قامت بها القاهرة في أعقاب المصالحة بين البلدين.
وقال الديوان الأميري في بيان على موقعه الإلكتروني، “إن أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أصدر اليوم القرار الأميري رقم 23 لسنة 2021 بتعيين سالم بن مبارك بن شافي آل شافي سفيراً فوق العادة مفوضا لدى جمهورية مصر العربية”.
كما أصدر الأمير أيضاً قرارات بتعيين سفراء آخرين، حيث عين الشيخ محمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني سفيرا فوق العادة مفوضاً لدى تركيا، بعد أن شغل منصب سفير بلاده في ليبيا، وعين خالد محمد زابن آل زابن الدوسري سفيراً فوق العادة مفوضاً لدى ليبيا، وعلي يوسف عبدالرحمن الملا سفيراً فوق العادة مفوضاً لدى جمهورية قبرص.
وقضت القرارات بتنفيذها والعمل بها من تاريخ صدورها وأن تنشر في الجريدة الرسمية، بحسب الديوان الأميري.
ويعد آل شافي، الذي كان سفيراً لدى تركيا منذ عام 2013، أول سفير قطري إلى القاهرة منذ اندلاع الأزمة الخليجية في عام 2017، والتي قطعت على إثرها مصر وكل من السعودية والإمارات والبحرين علاقاتها الدبلوماسية مع قطر بدعوى دعم وتمويل الإرهاب، وهي تهم نفتها الدوحة مراراً.
وجاء تعيين آل شافي في أعقاب خطوة مماثلة قامت بها مصر، بعد قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي في 23 يونيو \ حزيران الماضي، تعيين عمرو كمال الدين بري الشربيني سفيراً فوق العادة مفوضاً لدى دولة قطر.
ويأتي هذا تنفيذاً لمخرجات قمة دول مجلس التعاون الخليجي في مدينة العلا السعودية في 5 يناير\ كانون ثاني هذا العام، والتي وقعت خلالها قطر مع السعودية والإمارات والبحرين ومصر على “بيان العلا” للمصالحة بين الدوحة وبين الدول الأربع، لتنتهي المقاطعة التي كانت مستمرة بين الجانبين منذ منتصف العام 2017.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *