Connect with us

عربي ودولي

الأردن يعلن التشغيل الكامل لمعبر جابر الحدودي مع سوريا الأحد المقبل

عمان – (شينخوا) – أعلن وزيرالداخلية الأردني مازن الفراية، بدء التشغيل الكامل لمركز حدود جابر الحدودي مع سوريا اعتبارا من صباح (الأحد) المقبل الأول من شهر أغسطس المقبل .


وقال الوزيرالفراية في بيان اليوم (الأربعاء) بعد مناقشة الترتيبات الميدانيّة الكاملة مع الجانب السوري فإن الإجراءات الجديدة تشمل ، إلغاء نظام النقل التبادلي (back to back) للبضائع والركّاب، والسماح للحافلات بالعبور إلى الجانب السوري والعودة منه وكذلك السماح بمغادرة الأشخاص من مختلف الجنسيّات إلى سوريا بدون الحاجة إلى موافقة مسبقة من الجانب الأردني، والسماح لمركبات السفريات الخارجية بالعمل بين البلدين بمعدل 100 مركبة يوميا.


وتقرر السماح لحافلات الترانزيت القادمة من سوريا إلى السعوديّة بالعبور شريطة التسجيل في منصّة (توكّلنا) الخاصّة بالجانب السعودي والمعتمدة لتلقّي لقاحات كورونا.


وكان الوزير الفراية اتصل هاتفيا مع نظيره السوري محمد خالد الرحمون أمس (الثلاثاء) اتفقا على إعادة تشغيل مركز حدود جابر نصيب بكامل طاقته ، نظراً لما يمثّله المركز الحدوديّ من أهمية استراتيجية تعود بالنفع والفائدة على الأردن وسوريا ومصالحهما المشتركة.


واتفق الجانبان على قيام الجهات التنفيذية العاملة في المركز بالتنسيق الميدانيّ بشأن الإجراءات اللازمة لإعادة التشغيل الكامل للمركز، وبما يحقق الغايات المرجوّة وضمن البروتوكول الطبي المعتمد.


وكان رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، أوعز في الثامن من الشهر الحالي باتخاذ عدد من الإجراءات تمهيداً لإعادة تشغيل معبر حدود جابر مع سوريا بكامل طاقته و إيقاف العمل بنظام النقل التبادلي (back to back) للشحن في أقرب وقت ممكن، لضمان انسيابيّة تدفّق الموادّ، مع التأكيد على الالتزام بالاشتراطات الصحيّة والوقائيّة اللازمة.


كما أوعز رئيس الوزراء الأردني بتسريع تلبية المتطلّبات اللوجستيّة وإجراءات تطوير البنى التحتيّة اللازمة، تماشياً مع التوجّه للفتح شبه الكامل للمعبر.

وكانت الحكومة الأردنية، إغلقت معبر “حدود جابر” مع سوريا، في أغسطس العام الماضي نظرا لارتفاع ملحوظ في تسجيل حالات بفيروس “كورونا” القادمة عبر المعبر أمام حركة الافراد وسمحت بتبادل البضائع من خلال تفريغ الشاحنات القادمة من سوريا إلى شاحنات أردنية .
ومعبر “حدود جابر”، الذي يطلق على الجانب السوري منه اسم “معبر نصيب”، يربط بين الأردن وسوريا، وأُعيد فتحه عام 2018، بعد إغلاق دام 3 سنوات بسبب الأزمة السورية .

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *