Connect with us

عربي ودولي

آخر تطورات انتشار فيروس كورونا في العالم

باريس- (أ ف ب)- في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم الأربعاء في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والوقائع.

يأمل برنامج كوفاكس الحصول على 250 مليون جرعة من لقاح كوفيد-19، مقدّمة من الجهات المانحة، خلال الأسابيع الستة إلى الثمانية المقبلة، لمساعدة الدول الفقيرة، وفق ما أفادت منظمة الصحة العالمية الأربعاء.

أطلق رئيس تنزانيا الجديد الأربعاء حملة تلقيح في بلاده التي تُعد واحدة من آخر الدول التي يبدأ فيها تطعيم السكان البالغ عددهم الإجمالي 58 مليون نسمة، بعدما كان سلفه من أبرز المشككين بالوباء.

وتلقت السلطات أكثر من مليون جرعة من لقاح جونسون اند جونسون عبر برنامج كوفاكس، الذي يعمل على توزيع اللقاحات بشكل عادل خصوصاً في الدول الفقيرة.

أجازت إسرائيل الأربعاء تلقيح الأطفال، الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عاماً والمعرضين لخطر الإصابة بمضاعفات خطيرة جراء كوفيد-19، بدءاً من مطلع آب/أغسطس، وفق ما أفادت وزارة الصحة.

وقال متحدّث باسم الوزارة لفرانس برس “يتعلّق الأمر بتصريح خاص وسيصار الى دراسة كل حالة تلقيح على حدة”.

قال المتحدث باسم منظمة التجارة العالمية بعد اجتماع للدول الأعضاء في مقر المنظمة في جنيف، إنه لم يتم إحراز أي تقدم الثلاثاء في المنظمة بشأن رفع براءات الاختراع المتصلة باللقاحات المضادة لكوفيد بشكل مؤقت لزيادة إنتاجها.

ومن المقرر عقد اجتماع رسمي جديد في تشرين الأول/أكتوبر.

أعلن وزير الصحة الألماني الأربعاء أن أكثر من نصف سكان البلاد، أي 41,8 مليون نسمة، تم تطعيمهم بالكامل ضد كوفيد-19، فيما يسود شعور بالقلق من ارتفاع عدد الاصابات.

لا يزال الطريق طويلاً لتلقيح 80 في المئة من السكان، وهي العتبة التي تسعى البلاد إلى بلوغها من أجل تحقيق مناعة جماعية.

اقترح مسؤولون عدة، بما في ذلك هيلغه براون، كبير موظفي المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، مؤخراً فرض قيود على غير الملقحين.

ودخل تصريح صحي حيز التطبيق في الدنمارك والمجر وفرنسا وقريباً في إيطاليا.

أشار وزير النقل الفرنسي إلى أن شرط حيازة شهادة صحية تتضمن المصادقة على التطعيم أو اختبارًا نتيجته سلبية لركوب وسائل النقل لمسافات طويلة سيدخل حيز التنفيذ “بين السابع والعاشر من شهر آب/أغسطس”. ستكون الرقابة “كثيفة” لكن “غير منهجية”.

في بداية العام الدراسي، سيتعين على طلاب المدارس للمراحل الإعدادية والثانوية غير الملقحين فقط متابعة دروسهم عن بعد إذا تم رصد إصابة بفيروس كورونا في صفوفهم، وفق ما ذكر، من جانبه، وزير التربية.

تم تطعيم نصف سكان فرنسا بشكل كامل، وفقاً للسلطات. لكنّ المتحدّث باسم الحكومة أفاد إثر اجتماع لمجلس الوزراء عن وضع صحي “يستمر في التدهور ويشكل مصدر قلق”، لافتاً الى تسجيل “19 ألف إصابة جديدة يومياً كمعدل وسطي، بزيادة تقدر بـ97 في المئة عما كانت قبل أسبوع”.

أعلن وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب الأربعاء أن المملكة المتحدة ستشحن الجمعة تسعة ملايين جرعة من لقاح استرازينيكا المضاد لكوفيد-19 إلى عدة دول في آسيا، إضافة إلى كينيا وجامايكا.

واوضح راب للتلفزيون البريطاني أن هذه الجرعات ستخصص إلى دول “معرضة للخطر” مثل لاوس وكمبوديا وإلى شركاء مثل إندونيسيا وماليزيا ومجموعة من دول الكومنولث من كينيا إلى جامايكا.

– انكلترا واسكتلندا ترفعان إجراء الحجر لمن أخذوا اللقاح –

سيسمح للأشخاص الذين تلقوا اللقاح المضاد لفيروس كورونا بالكامل في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، باستثناء فرنسا، بالسفر إلى إنكلترا واسكتلندا دون الحاجة إلى خضوعهم لحجر صحي عند الوصول، كما أعلنت الحكومتان البريطانية والاسكتلندية الأربعاء.

وسيدخل هذا الإجراء حيز التنفيذ اعتبارا من الرابعة صباحا (03,00 ت غ) يوم 2 آب/أغسطس.

وغرّد وزير النقل غرانت شابس على تويتر “نحن نساعد في لم شمل الأشخاص الذين يعيشون في الولايات المتحدة والدول الأوروبية مع عائلاتهم وأصدقائهم”.

بعد ساعات من ذلك أعلنت الحكومة الاسكتلندية اتخاذ قرار مماثل و”تخفيف كبير لقيود السفر”.

– نيويورك تفرض أخذ اللقاح على العاملين في المجال الصحي –

أعلن الحاكم أندرو كومو الأربعاء أن ولاية نيويورك ستطلب من جميع العاملين في مجال الرعاية الصحية “الذين يتعاملون مع الجمهور” أخذ اللقاح اعتبارًا من أيلول/سبتمبر، في حين تكافح الولايات المتحدة لاحتواء المتحورة دلتا.
وقال كومو إن عشرات الآلاف من موظفي الولاية سيضطرون إلى إظهار دليل على التطعيم أو الخضوع لاختبارات أسبوعية اعتبارًا من 6 أيلول/سبتمبر.

لكنه أعلن عن إجراءات أكثر صرامة للعاملين في الخطوط الأمامية في المستشفيات التي تديرها الدولة، قائلا إنه لن يكون لديهم خيار إجراء اختبار الكشف عن كوفيد.

رفعت شركة فايزر بدرجة كبيرة توقعاتها للعائدات المرتبطة بلقاحاتها المضادة لكوفيد الأربعاء، إذ تنتظر تسليم 500 مليون جرعة إضافية مقارنة بالتوقعات السابقة.

وتتوقع الشركة الأميركية التي أنتجت بالاشتراك مع بايونتيك الألمانية اللقاح المضاد لكوفيد، تسليم 2,1 مليار جرعة ما يدر مبيعات بقيمة 33,5 مليار دولار. توقعت الشركة في أيار/مايو أن تبلغ قيمة مبيعاتها 26 مليار دولار. كما رفعت فايزر توقعاتها للأرباح على مدى العام بأكمله.

أعلنت السلطات الصحية في الولايات المتحدة الثلاثاء أن على الأميركيين الملقحين أن يضعوا الكمامة مجددا في الاماكن المغلقة العالية الخطورة.

وتأتي التوصيات الجديدة في وقت تتزايد فيه الإصابات جراء تفشي المتحوّرة دلتا الأكثر عدوى، خاصة في المناطق التي لا يغطيها اللقاح بشكل جيد.

يشعر الرياضيون الهولنديون المعزولون في غرفهم بسبب إصابتهم بفيروس كورونا الذي حرمهم من المنافسة في أولمبياد طوكيو، كأنهم في “سجن أولمبي” ما دفعهم الى الاحتجاج للمطالبة بهواء نقي.
وقالت لاعبة “سكايت بورد” إننا “نحتاج الى الهواء الخارجي، الى أي شيء… لا شيء يفتح. النوافذ مغلقة، الأبواب لا تفتح أبداً”.

وأشارت لاعبة تايكواندو إلى أن الهولنديين لا يمكنهم الخروج من غرفهم إلا لتناول وجبتهم، وهي “ذاتها كل يوم”.

تسبّب فيروس كورونا بوفاة 4,179,675 شخصا في العالم منذ نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الأربعاء عند الساعة 10,00 ت غ.

والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات (611,288) تليها البرازيل (551,835) والهند (422,022).
وتعتبر منظمة الصحة العالمية، آخذةً بالاعتبار معدّل الوفيات الزائدة المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بكوفيد-19، أن حصيلة الوباء قد تكون أكبر بمرتين أو ثلاث مرات من الحصيلة المعلنة رسمياً.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *