Connect with us

فلسطين

قادة المستوطنين يطالبون بينيت بعقد اجتماع للجنة البناء للمصادقة على مخططات استيطانية

ترجمة خاصة بـ”القدس” دوت كوم- طالب قادة المستوطنين بالضفة الغربية، رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت ووزراء حكومته، بالعمل على عقد اجتماع للجنة التخطيط والبناء التابعة للإدارة المدنية، للمصادقة على مخططات بناء استيطاني عالقة منذ حكومة بنيامين نتنياهو.

وبحسب موقع “واي نت” العبري، فإن قادة المستوطنين أرسلوا رسالة لبينيت مساء أمس الإثنين، يطالبون فيها بتسريع عملية عقد اجتماع للجنة التي لم تنعقد منذ 7 شهور للترويج والموافقة على خطط بناء جاهزة.

وقال قادة المستوطنين في رسالتهم، “اليوم نحن في وضع لم يعد هو نفسه منذ تجميد البناء إبان إدارة أوباما”.

وبحسب للموقع، فأنه كانت هناك اتصالات بين قادة المستوطنين والائتلاف الحكومي من أجل عقد اجتماع للجنة، وأنه كان هناك وعود من وزارة الجيش بالموافقة على خطط بناء في الأسابيع المقبلة.

وقال دافيد الحياني رئيس مجلس “يشع” الاستيطاني، “أنا وأصدقائي رؤساء السلطات المحلية، نمثل نصف مليون من سكان يهودا والسامرة (مستوطنات الضفة) وغور الأردن، ونقول: لا يمكننا السكوت.. البناء في المستوطنات هو الشيء الأساسي، ويجب السماح للبناء في جميع المناطق”.

وبحسب مصادر سياسية إسرائيلية، فإن هناك اتصالات بين تل أبيب وواشنطن لبناء آلية عمل متفق عليها للموافقة على خطط البناء.

“وكان آخر اجتماع للجنة في كانون الثاني الماضي، ومنذ ذلك الحين لم تتم الموافقة على أي خطط بناء ‘مهمة’، ولذلك كان معظم التجميد خلال فترة حكومة نتنياهو، لكن المستوطنين يخشون الآن من تجميد البناء في المستوطنات بسبب اتفاقيات سياسية أوسع”، كما ذكر الموقع العبري.

وردًا على ذلك، قال مكتب بينيت، إن لجنة التخطيط والبناء لم تنعقد منذ شهور، ولم يكن بينيت رئيسًا للوزراء حينها، وبمجرد أن تولى منصبه يتم التحاور مع قادة الهيئات الاستيطانية ذات الصلة، وستنعقد اللجنة قريبًا.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *