Connect with us

عربي ودولي

الكوريتان تستأنفان العمل بخط الاتصال الساخن عبر الحدود بينهما

سول- (شينخوا)- استأنفت كوريا الجنوبية وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية العمل بخط الاتصال عبر الحدود بينهما، والذي ظل منقطعا لأكثر من عام، حسبما أفاد البيت الأزرق الرئاسي بكوريا الجنوبية، اليوم الثلاثاء.

وأضاف البيت الأزرق في بيان أن الكوريتين قررتا استئناف خط الاتصال الساخن المباشر بينهما من الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي (0100 بتوقيت غرينتش).

وتوقفت جميع خطوط الاتصال بين الكوريتين منذ يونيو من العام الماضي عندما قطعتها جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، احتجاجا على فشل سول في منع نشطاء المجتمع المدني من إرسال منشورات دعائية مناهضة لبيونغ يانغ، إلى كوريا الديمقراطية.

ووفقا للبيان، تبادل رئيس كوريا الجنوبية مون جاي- إن، والزعيم الأعلى لكوريا الديمقراطية كيم جونغ أون، رسائل شخصية عدة مرات منذ إبريل للتواصل حول القضايا المتعلقة باستئناف العلاقات بين الكوريتين.

وأشار البيان إلى أن مون وكيم اتفقا أولا على إعادة خطوط الاتصال المقطوعة بين الكوريتين.

واتفقا ايضا على استعادة الثقة المتبادلة وتعزيز العلاقات في أقرب وقت ممكن.

وقال البيت الأزرق إن استئناف خطوط الاتصال بين الكوريتين سيلعب دورا إيجابيا في تحسين وتطوير العلاقات بين الكوريتين.

بالوقت نفسه، أعادت السلطات العسكرية لكوريا الجنوبية وكوريا الديمقراطية فتح خطوط الاتصال العسكرية بينهما وإعادتها إلى العمليات الطبيعية من الساعة العاشرة صباحا، حسبما ذكرت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية في بيان منفصل اليوم الثلاثاء.

وأشارت الوزارة إلى أن مكالمات الهاتف الثابت عبر كابل الألياف الضوئية والفاكس لتبادل المستندات تكون حاليا بالتشغيل العادي.

ومن بعد ظهر الثلاثاء، خططت السلطات العسكرية في الكوريتين لاستئناف مكالماتها الهاتفية العادية مرتين في اليوم في الساعة التاسعة صباحا والساعة الرابعة عصرا بالتوقيت المحلي.

وقالت الوزارة إن الخط الساخن العسكري الغربي عبر الحدود بين الكوريتين يعمل بشكل طبيعي، ولكن تم اكتشاف بعض المشاكل الفنية في الخط الساخن الشرقي.

وأضافت الوزارة أن الخط الساخن المستأنف سيساهم بشكل كبير في تخفيف حدة التوترات العسكرية في شبه الجزيرة الكورية. 

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *