Connect with us

فلسطين

إصدار جديد بغزة حول تاريخ قرية نعليا

غزة– “القدس” دوت كوم- صدر حديثًا عن مكتبة ومطبعة سمير منصور بقطاع غزة إصدار جديد بعنوان: “نعليا… الأرض التاريخ الإنسان”، للكاتبين إبراهيم عطية حماد وعبد القادر إبراهيم حماد.
ويضم الكتاب الذي صدر في 448 صفحة من القطع المتوسط سبعة فصول، ويستعرض في الفصل الأول الأحداث التاريخية التي تعاقبت على قرية نعليا منذ أقدم العصور وحتى احتلالها من قبل العصابات الصهيونية العام 1947.
بينما يستعرض الفصل الثاني البيئة الطبيعية والخصائص البشرية في القرية، ويتطرق الفصل الثالث الى النشاط الاقتصادي في قرية نعليا، أما الفصل الرابع فيستعرض أوضاع التعليم والصحة في القرية، بينما يتضمن الفصل الخامس الحياة الاجتماعية والموروث الاجتماعي في نعليا.
ويركز الفصل السادس على الفلكلور الشعبي والموروث الثقافي في نعليا، بينما يستعرض الفصل السابع بعض شخصيات القرية.
وقال عبد القادر حماد إن والده الأستاذ والمؤرخ إبراهيم حماد كتب الجزء الأكبر من الكتاب قبل أن توافيه المنية، ليستكمل هو إنجاز الكتاب اعتمادا على مذكرات والده ومصادر عربية وأجنبية وأمهات الكتب خاصة التاريخية منها.
واعتبر المؤلف أن المحافظة على الذاكرة الوطنية الفلسطينية بجميع أبعادها ومضامينها تشكل جزءا أساسيا من الحفاظ على الهوية الوطنية الفلسطينية، التي تتعرض لمحاولات متواصلة من قبل جهات متعددة، خاصة الاحتلال الاسرائيلي لطمس هذه الهوية وتقزيمها وتشويها.
وتعتبر قرية نعليا التي كانت تقع على بعد 3 كيلو مترات الى الجنوب الغربي من المجدل، شمال قطاع غزة حالياً، إحدى القرى التي عملت سلطات الاحتلال على تشريد أهلها وتدمير سكانها، ودمجها في محيط عمراني جديد في محاولة لتغيير وتزييف الواقع الجغرافي والتاريخي.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *