Connect with us

رياضة

أربع ميداليات عربية في اليوم الثالث للاولمبياد


طوكيو (أ ف ب) -جاءت غلة العرب وافرة الاثنين ضمن اليوم الثالث من أولمبياد طوكيو الصيفي، مع أربع ميداليات أبرزها فضية لاعب التايكواندو الأردني صالح الشرباتي.
وإلى فضية الشرباتي في وزن -80 كلغ، أحرز المصري سيف عيسى برونزية الوزن عينه، المصرية هداية ملاك برونزية وزن -57 كلغ، فيما توّج في الرماية المخضرم الكويتي عبدالله الرشيدي مع برونزية السكيت للمرة الثانية تواليا.
وكان التونسي الشاب أحمد الحفناوي قد أحرز ذهبية سباق 400 م حرة الأحد ومواطنه محمد خليل الجندوبي فضية وزن -58 كلغ في التايكواندو.


توج الشرباتي المصنف سادسًا عالميًا الاثنين بفضية -80 كلغ بعد خسارته في النهائي أمام متصدر التصنيف العالمي الروسي ماكسيم خرامتشوف المشارك تحت علم محايد بنتيجة 20-9.
وأهدى الشرباتي بلاد النشامى ثاني ميدالياتها على الإطلاق في الأولمبياد بعد أن حصد باكورتها أحمد أبو غوش الذي يعتبره الشرباتي مثاله الأعلى، في التايكواندو أيضًا عندما توج بذهبية وزن -68 كلغ في ريو 2016.
وبعد فوزه في نصف النهائي قال في حديث لفرانس برس “شكرت ربي لأن هذه الجهود لم تذهب سدى (…) فكرت بعائلتي لأنهم تعبوا معي ووقفوا الى جانبي لأصل الى هنا”.


ومنح الثنائي المصري سيف عيسى وهداية ملاك بلادهما أولى الميداليات بإحرازهما برونزية -80 و-67 كلغ تواليًا، بعد فوز الاول على النروجي ريتشارد أندري أورديمان والثانية على الاميركية بايج ماكفيرسون المصنفة خامسة عالميًا لتضيفها إلى برونزية -57 كلغ التي أحرزتها في أولمبياد ريو 2016.
وفي طريقه إلى البرونزية، أقصى عيسى الايطالي سيموني أليسيو بطل العالم 2019.
قال عيسى (23 عامًا) في تصريح لوكالة فرانس برس بعد فوزه على أليسيو “التفوق على بطل العالم ليس بالأمر السهل أبدًا وكانت المواجهة متقاربة جدًا، حاولت أن أبقى مركزًا”.


وبلغ المغربي أشرف محبوبي ربع النهائي على حساب العاجي شيخ سالا سيسيه حامل ذهبية ريو 2016 والمصنف ثالثًا عالميًا 21-11.
في المقابل، أضافت ملاك برونزية ثانية في رصيدها بعد تتويجها قبل خمسة أعوام في وزن -57 كلغ.
ولم يكن الرامي الكويتي عبدالله الرشيدي يدرك بأن خوضه غمار مسابقة السكيت سيقوده إلى حصد ميدالية برونزية مرة ثانية تواليا، خصوصا أنه جاء بصفة “مشارك طوارئ” بعد اعتذار زميل له.
الرشيدي الذي غزا البياض شعره (58 عاما) حصد ميدالية برونزية ثانية تواليا، بعد أن حصد 46 نقطة، وحلّ وراء الأميركي فنسنت هانكوك (59، رقم أولمبي) والدنماركي يسبر هانسن (55)، ولا يزال طامحا لحصد ميدالية ذهبية في أولمبياد باريس 2024.


وقال لقناة “بي إن سبورتس” القطرية: “افتخر بهذا الانجاز للمرة الثانية تواليا، واتمنى أن تكون المرة المقبلة في باريس 2024 متوجة بالذهب”.
تابع الرشيدي الذي يخوض مشاركته السابعة في الألعاب الأولمبية: “هذا يدل أن مستواي جيد وثابت. اكتشفت بعض الاخطاء وسأطوّرها في المشاركة الثامنة المقبلة. أفكر حاليا في طريقة أخرى لتأهيل أكبر عدد من الرماة العرب للدورات المقبلة”.


وابتسم القدر للرشيدي الذي لم يكن أساساً ضمن الوفد المسافر إلى طوكيو، بل أنه حل مكان زميله سعود الكندري الذي اعتذر عن خوض غمار الأولمبياد لظروف خاصة.
وفي الوقت الذي حلّ فيه عبدالله ثالثاً، جاء منصور في المركز السادس عشر، متقدماً عربياً على المصري عزمي محيلبه (19)، السعودي سعيد المطيري (22)، الإماراتي سيف بن فطيس (24) والمصري حمدي مصطفى (29) من أصل 30 مشاركا.


ولدى السيدات، حلت المغربية ابتسام مريغي في المركز 16 والبحرينية مريم حساني في المركز 24 مع 112 نقطة.
وفي المبارزة، خرج المصريان علاء أبو القاسم ومحمد ماهر حمزة من ربع نهائي مسابقة الشيش.
وبعد تفوّق أبو القاسم (30 عاما)، حامل فضية لندن 2012، في دور الـ32 على الألماني بنجامين كليبرينك 15-11 ثم الروسي تحت علم محايد فلاديسلاف ميلنيكوف 15-12، خرج أمام الياباني تاكاهيرو شيكيني 13-15.
من جهته، تغلّب محمد ماهر حمزة (20 عاما) في دور الـ32 على الانكليزي ماركوس مبستيد 15-13، ثم تخطى الإيطالي أندريا كاسّارا 15-3، قبل خسارته أمام التشيكي ألكسندر تشوبينيتش 9-15.


وخرج من دور الـ64 الجزائري سليم هروي ومن دور الـ32 المصري محمد حسن.
ولدى السيدات، خرجت باكرا من مسابقة الحسام الجزائرية كوثر محمد بلكبير والتونسية ناديا بن عزيزي من دور الـ64، ثم المصرية ندى حافظ والتونسية الأخرى أميرة بن شعبان من دور الـ32.
وفي كرة اليد، عجزت مصر عن الثأر من الدنمارك التي هزمتها بضربات الترجيح في ربع نهائي بطولة العالم وخسرت أمامها 27-32 في الجولة الثانية من دور المجموعات، فيما سقطت البحرين مجدداً في فخ اللحظات الأخيرة أمام البرتغال 25-26.


وفي الكرة الطائرة، مني المنتخب التونسي بخسارته الثانية عندما سقط أمام فرنسا صفر-3 الإثنين في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية.
وفي رفع الأثقال، حلت التونسية نهى الأندلسي في المركز الثامن قبل الأخير لوزن 55 كلغ بعدما رفعت مجموع 196 كلغ (88 خطفا و108 نترا).
وفي كرة الطاولة، تغلب المصري عمر عسر على الأوكراني كو لي 4-3 في الدور الثاني.
وفي الملاكمة، تغلب الجزائري يونس نموشي على الأوغندي كافوما دافيد سيموجو 5-صفر في دور الـ32 لوزن 69-75 كلغ.


وفي السباحة، حلت المغربية لينا خيارة رابعة في مجموعتها ضمن تصفيات سباق 200 م حرة واللبنانية غابرييلا الدويهي خامسة أخيرة.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *