Connect with us

اقتصاد

“دانة غاز” تعلن الفوز بدعوى تحكيم تتعلق ببيع أصولها في قطاع النفط والغاز في مصر

الشارقة- (د ب أ)- أعلنت شركة “دانة غاز” اليوم الأحد، عن صدور قرار لصالحها بتاريخ 19 تموز 2021 من محكمة لندن للتحكيم الدولي، في إطار دعوى التحكيم التي رفعتها مجموعة آي.بي.آر الوسطاني للبترول، التابعة لمجموعة آي.بي.آر للطاقة، بخصوص اتفاقية البيع والشراء التي كانت ستبيع بموجبها “دانة غاز” أصولها للنفط والغاز في مصر.

وجاء في قرار المحكمة رفض دعوى مجموعة آي.بي.آر الوسطاني للبترول بمجملها، وحكمت المحكمة لصالح شركة “دانة غاز” في قرارها الصادر والذي خلص إلى تأكيد أحقيتها في كافة النقاط الرئيسية بالدعوى، بما في ذلك قيامها بإلغاء اتفاقية البيع والشراء، وذلك وفقا لبيان لـ”دانة غاز” على موقعها على الإنترنت.

وكانت “دانة غاز” أعلنت سابقا بتاريخ 22 نيسان 2021 عدولها عن بيع أصولها البرية في مصر إلى مجموعة آي.بي.آر الوسطاني للبترول، بعدما تعذر على الطرفين استيفاء عدد من الشروط المسبقة لاتفاقية البيع بما يرضي الطرفين قبل حلول التاريخ النهائي لإتمام اتفاقية البيع، في 14 نيسان 2021. وبناء على ذلك، قرر مجلس إدارة الشركة انهاء اتفاقية البيع ومواصلة الاحتفاظ بأصول الشركة في مصر وتشغيلها.
وقد قدمت آي.بي.آر الوسطاني للبترول طلبا للتحكيم تطعن بموجبه في حق شركة “دانة غاز” مصر بإلغاء اتفاقية البيع.
وبموجب قرار هيئة التحكيم، “ستواصل ‘دانة غاز’ إدارة وتشغيل أصولها في قطاع النفط والغاز بما يحقق مصلحة مساهميها والشعب المصري”.

وتتواجد دانة غاز في مصر منذ 14 عاما، وهي خامس أكبر منتج للغاز في مصر.

وقد بلغت قيمة الدفعات النقدية التي استلمتها “دانة غاز” في مصر نحو 23 مليون دولار خلال الربع الأول 2021، وارتفعت قيمة هذه الدفعات خلال الربع الثاني من عام 2021 لتصل إلى 75 مليون دولار عقب إلغاء اتفاقية البيع والشراء. وبذلك تكون “دانة غاز” قد تسلمت دفعات نقدية بقيمة 98 مليون دولار في مصر خلال النصف الأول من 2021، مقارنة بـ43 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من 2020، مما يمثّل زيادة بنسبة 128%. وسيترتب على ذلك انخفاض كبير في مستحقات الشركة البالغة 131 مليون دولار في نهاية الربع الأول.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *