Connect with us

منوعات

طرح أكبر قاعدة بيانات عن البروتينات في العالم

باريس- (أ ف ب)- أعلن علماء، الخميس، طرح أكبر قاعدة بيانات عن البروتينات، في خطوة من شأنها أن “تغير تغييراً جذرياً الأبحاث في علوم الحياة”، وفق ما جاء في المقال المنشور في مجلة “نيتشر”.

كلّ خليّة كائن حيّ تنفّذ مهامها بمساعدة بروتينات تعطي توجيهات بشكل متواصل للحفاظ على صحة الخليّة ومكافحة عدوى الأمراض.

وخلافاً للمجين، وهو سلسلة الجينات التي تؤطّر الحياة الخلوية، يتغيّر المحتوى البروتيني (البروتيوم) باستمرار تفاعلاً مع توجيهات جينية ومحفّزات خارجية.

ويشكّل التعمّق في فهم طريقة عمل البروتينات من خلال الشكل الذي تتّخذه في داخل الخليّة تحدّياً كبيراً.

وقد عمل العلماء جاهدين لتحديد مهامها الخاصة بناء على التجارب. لكن بعد 50 عاماً من الأبحاث، سبر العلماء غور 17 % فحسب من الأحماض الأمينية التي يتألّف منها البروتيوم.

وكشف باحثون من مجموعة “ديبمايند” التابعة للعملاق “غوغل” والمختبر الأوروبي للبيولوجيا الجزيئية (إي ام بي ال) عن قاعدة بيانات عامة تضمّ 20 ألف بروتينة مدوّنة في المجين البشري، فضلاً عن 350 ألف بروتينة من 20 كائنا، مثل البكتيريا أو الفئران، تُستخدم لأغراض بحثية.

وتمّ التوصّل إلى قاعدة البيانات هذه بواسطة برنامج تعلّم تلقائي قادر على أن يستشرف بدقّة شكل البروتينة من سلسلة الأحماض الأمينية التي تتألّف منها.

ويمكن استخدام هذه البيانات في مجالات متعدّدة، مثل الأبحاث الخاصة بالأمراض الجينية أو هندسة المحاصيل المقاومة للجفاف.

واعتبر بول نرس الحائز جائزة “نوبل” للطبّ ومدير معهد فرنسيس كريك إن هذا التقدّم “خطوة كبيرة على صعيد الابتكار في مجال البيولوجيا”.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *