Connect with us

فلسطين

عريضة تطالب بإطلاق سراح مدير عام لجان العمل الصحي شذى عودة من سجون الاحتلال

‏رام الله – “القدس” دوت كوم – أطلق عدد من النشطاء، اليوم الثلاثاء، عريضة إلكترونية تطالب بإطلاق سراح شذى عودة مدير عام لجان العمل الصحي، والتي اعتقلت من قبل قوات الاحتلال مطلع الشهر الجاري.

وجاء في العريضة الالكترونية، تقديم خدمات صحية للعائلات الفلسطينية ليست جريمة، الجريمة أن تعتقل قائده جماهيرية مثل شذى عودة “افضحوا جرائم الإحتلال”.

وطالب الموقعون على العريضة بإطلاق سراح مدير عام لجان العمل الصحي شذى عوده فوراً وإيقاف كافة الانتهاكات بحق الشعب الفلسطيني.

وشذى عوده ٦٠ عاماً فلسطينية ترأس مؤسسة لجان العمل الصحي التي تعنى بالقضايا والحقوق الصحية في فلسطين قدم خدماتها للألاف من الفلسطينيين في مختلف مناطق فلسطين.

وقامت سلطات الاحتلال فجر ٧يوليو ٢٠٢١ باعتقالها من منزلها في رام الله واقتحمت المنزل وصادرت سيارة المؤسسة، ويأتي هذا الاعتقال ضمن هجمة شرسة ومتزايدة من الانتهاكات لحقوق الفلسطينيين شملت إغلاق مكاتب مؤسسة العمل الصحي في ٩ يونيو ٢٠٢١ لستة أشهر لدوافع أمنية، بحسب بيان جيش الاحتلال.

وبحسب عائلتها فإن جنود الاحتلال دخلوا المنزل وقاموا باعتقالها ومصادرة السيارة التي تستخدمها وتم اقتيادها إلى جهة مجهولة.

وطالبت مؤسسة لجان العمل الصحي، وقتها المؤسسات الحقوقية والصحية المحلية والدولية بالتحرك الفاعل والسريع للتصدي للاستهدافات المستمرة للمؤسسة وكوادرها والعاملين فيها ولا سيما وأنها مؤسسة تعمل في القطاع الصحي والتنموي منذ العام 1985 وقدمت خلال مسيرتها أكثر من 22 مليون خدمة صحية ووهي اليوم شريك في تقديم 12% من الخدمات الصحية في فلسطين.

وذكرت المؤسسة، في بيان لها، أن المتضرر الكبير والوحيد من هذه الإجراءات هم المرضى من نساء وأطفال وشيوخ وسكان المناطق المهمشة والفقيرة وأنها ستعمل بقدر إمكاناتها على الاستمرار فيما دأبت عليه منذ انطلاقاتها تجاه هذه الشرائح والفئات.

وكان الاحتلال اقتحم المؤسسة في حي سطح مرحبا قبل حوالي الشهر وعاث فيه خرابا قبل تعليق أمر عسكري يقضي بإغلاق مكاتب الإدارة لمدة ستة أشهر وهو ما استدعى مواقف فلسطينية ودولية رافضة في حينه.

وقام كل من وزيرة الصحة مي كيلة ووزير هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وليد عساف ونشطاء المقاومة الشعبية وقوى ومؤسسات بإعادة فتح المقر وتلي ذلك تصدير موقفين من وزارة الداخلية ووزارة الصحة عبر تسطير كتب موجهة للمؤسسة تطالبها بالاستمرار بالعمل في مكاتبها ومواصلة تقدين خدماتها الصحية للمواطنين الفلسطينيين.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *