Connect with us

فلسطين

تنديد فلسطيني باقتحام مئات المستوطنين للمسجد الأقصى

رام الله – “القدس” دوت كوم – نددت السلطة الفلسطينية وحركتا حماس والجهاد الإسلامي باقتحام مئات المستوطنين اليوم الأحد إلى المسجد الأقصى، ما أدى إلى اندلاع مواجهات فيه.

وأعلنت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس أن نحو ألف مستوطن دخلوا منذ ساعات صباح اليوم إلى المسجد الأقصى تحت حماية الشرطة الإسرائيلية لإحياء ما يُسمى ذكرى “خراب الهيكل”.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر بأن طواقمها أبلغت بوجود عدة إصابات في مواجهات مع الشرطة الإسرائيلية أغلبها بالاختناق والرضوض.

وطالبت وزارة الخارجية والمغتربين المجتمع الدولي، باتخاذ موقف حازم لوقف “العدوان” الإسرائيلي المتواصل على المسجد الأقصى.

وأدانت الوزارة في بيان “اقتحامات اليهود المتطرفين لباحات المسجد الأقصى والاعتداءات الهمجية التي مارستها قوات الاحتلال وشرطته ضد المصلين في المسجد وملاحقتهم وإجبارهم على الخروج من باحات المسجد”.

واعتبر أن “هذه الاعتداءات والاقتحامات تندرج في إطار قرار إسرائيلي رسمي لتكريس التقسيم الزماني للمسجد الأقصى ريثما يتم تقسيمه مكانيا، وضمن عمليات أسرلة وتهويد القدس وفرض السيطرة عليها”.

كما استنكرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية “ما تعرض له المسجد الأقصى من تدنيس واسع لساحاته، ومحاولة أداء طقوس تلمودية من قبل عشرات اليهود تخلله اعتداء على المصلين والمرابطين”.

وذكرت الوزارة في بيان، أن الشرطة الإسرائيلية عمدت إلى إغلاق المصلى القبلي داخل المسجد الأقصى بالسلاسل الحديدية، واحتجاز من بداخله من مصلين.

واعتبرت أن “الاقتحامات اليومية تستهدف استقلالية المسجد الأقصى خاصة في ظل ممارسات أصبحت تتجاوز الانتهاكات اليومية الاستفزازية إلى انتهاكات ممنهجة ومدروسة بغية السيطرة عليه وتهويده”.

فيما دعا الناطق باسم حركة “حماس” محمد حمادة، الفلسطينيين إلى “الزحف نحو القدس والتواجد والمرابطة في ساحات الأقصى وأزقة البلدة القديمة، والمواظبة على هذا النفير”.

كما اعتبر الناطق باسم حركة الجهاد الاسلامي طارق سلمي أن “ما يجري في المسجد الأقصى يمثل إرهابا وعدوانا يمس كل العرب والمسلمين ما يتطلب النفير العام والتوجه للمسجد وإشعال المواجهات مع الاحتلال”.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *