Connect with us

اقتصاد

الحكومة الأردنية والبنك الدولي يوقعان 3 اتفاقيات تمويل بنحو 853 مليون دولار

عمان- (شينخوا)- وقعت الحكومة الأردنية والبنك الدولي اليوم الثلاثاء، ثلاث اتفاقيات لتمويل مشاريع ذات أولوية للحكومة الأردنية بقيمة إجمالية تصل إلى نحو 853.75 مليون دولار.

وقع الاتفاقيات وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني ناصر الشريدة والمدير الإقليمي لدائرة بلدان المشرق بمجموعة البنك الدولي ساروج كومار جاه، بحسب بيان للوزارة.

ونقل البيان عن الشريدة قوله إن التمويل الجديد يهدف إلى دعم الجهود الحكومية الرامية إلى التخفيف من آثار جائحة كورونا على مختلف القطاعات وتحفيز النمو الاقتصادي، ومساعدة مختلف القطاعات والفئات المتضررة على تجاوز تداعيات هذه الأزمة.

واشتملت الاتفاقية الأولى على تمويل إضافي بقيمة 290 مليون دولار لمشروع التحويلات النقدية للاستجابة لتفشي جائحة كورونا والذي يهدف إلى تمويل جزء من الاجراءات التخفيفية لتعزيز الحماية الاجتماعية والتي تم الاعلان عنها مؤخراً من قبل مجلس الوزراء الأردني.

أما الاتفاقية الثانية فتشتمل على تمويل إضافي بقيمة حوالي 64 مليون دولار لمساعدة الحكومة الأردنية في تمويل شراء لقاحات ضد فيروس كورونا.

فيما تبلغ قيمة الاتفاقية الثالثة 500 مليون دولار ويتم تنفيذها على مدى خمس سنوات بهدف تحفيز الاستثمار العام والخاص في الأردن من أجل تحقيق التعافي من جائحة فيروس كورونا.

ويتوقع أن يقوم هذا البرنامج بمساعدة الأردن في تسريع التعافي الاقتصادي وخلق المزيد من فرص العمل من خلال الاستفادة من إمكاناته الاقتصادية وخاصة فرص النمو الأخضر.

ويرتبط هذا التمويل بقيام الحكومة الأردنية بتنفيذ عدد من المؤشرات الإصلاحية الخاصة بتحسين المناخ الاستثماري وتحفيز النمو الاقتصادي المستجيب للتغير المناخي وبالتماشي مع مصفوفة الإصلاحات الأردنية.

ووصلت محفظة البنك في المملكة حتى شهر يوليو 2021 في إطار الشراكة بين الجانبين للفترة 2017 -2022 إلى 3.25 مليار دولار موزعة على حوالي 15 مشروعاً تنموياً تتضمن مزيجا من التمويل الميسر والمنح.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *