Connect with us

فلسطين

الجمهورية الفرنسية تمنح وسام الاستحقاق الوطني بدرجة فارس للدكتورة خيرية رصاص

نابلس/ – “القدس” دوت كوم – غسان الكتوت/ الرواد للصحافة والإعلام – منح الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بقرار جمهوري عبر القنصل الفرنسي العام في القدس رينيه تروكاز، الدكتورة خيرية رصاص، نائب رئيس جامعة النجاح الوطنية لشؤون العلاقات الخارجية والدولية، وسام الاستحقاق الوطني بدرجة فارس Chevalier de l’ordre national du merite ، وهو اعلى وسام تقدمه الجمهورية الفرنسية بقرار رئاسي لشخصيات فرنسية وعالمية سنويا.

ويأتي هذا التكريم حسب ما ورد في الرسالة الرسمية، نتيجة لجهودها الهامة في تطوير العلاقات الفرنسية الفلسطينية، حيث تتابع القنصلية الفرنسية العامة في القدس مسيرتها السياسية والجامعية باهتمام كبير.

وجاء في الرسالة ان نائبة رئيس جامعة النجاح الوطنية، اكبر جامعة في فلسطين، خاضت ببراعة العمل الجامعي والمسيرة السياسية الى جانب رئيس الوزراء السابق دولة الدكتور رامي الحمد الله حيث عملت مستشار لدولة رئيس الوزراء بين عامي ٢٠١٣-٢٠١٩ وخلال تلك السنوات وعلى رأس مكتب رئيس الوزراء احدثت تأثيرا قيما، فقد كان لحافزها كبير الفضل في تطوير العلاقة الثنائية الفرنسية الفلسطينية خلال السنوات الفائتة من خلال تنسيقها عن الطرف الفلسطيني للجنة الحكومية المشتركة التي رأسها رئيسا الوزراء الفرنسي والفلسطيني، وما زالت مستمرة في ترسيخ العلاقة حتى اليوم على الصعيد الاكاديمي أيضا.

والدكتورة رصاص تتحدث اللغة الفرنسية بطلاقة، حيث بدأت مسيرتها في مدرسة راهبات الوردية في القدس، وحصلت على منحة كاملة نتيجة تفوقها لإكمال دراستها في فرنسا وكانت هذه بادرة تقدمها في مسيرتها الاكاديمية للدراسات العليا في كل من جنوب افريقيا وبريطانيا.

يذكر ان الدكتورة رصاص هي من أسس اول كلية للبصريات في فلسطين في العام ٢٠٠٥ وبجهودها تم منح اعتراف دولي لهذا البرنامج.

وكانت الدكتورة رصاص حصلت على جائزة الملكة اليزابيث ملكة بريطانيا في العام ٢٠٠٥ وذلك تقديرا للدور الذي قامت به في مجال صحة العيون في فلسطين.

والدكتورة رصاص هي سيدة مقدسية لها بصماتها في العديد من المحطات في خدمة وطنها على الصعيد الاكاديمي والسياسي والاجتماعي والإنساني، وهي تتحدث خمس لغات.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *