Connect with us

عربي ودولي

العراق يقرر استمرار حظر التجول الجزئي ومنع التجمعات في مواجهة كورونا

بغداد- (شينخوا)- قررت السلطات العراقية اليوم الأربعاء، استمرار فرض حظر التجول الجزئي في كافة المحافظات، بما فيها العاصمة بغداد ومنع كافة التجمعات لمواجهة ارتفاع الإصابات بمرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) في البلاد.

وترأس رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم اجتماع اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، لمناقشة خطورة الوضع الوبائي الحالي في عموم البلاد، والزيادة الكبيرة في أعداد الإصابات خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة، وخطة وزارة الصحة لزيادة منافذ التلقيح، وفق بيان صادر عن مكتبه الإعلامي.

وتقرر خلال الاجتماع استمرار فرض حظر التجول الجزئي في بغداد والمحافظات كافة من الساعة 11 مساء وحتى الساعة 5 صباحا طيلة أيام الأسبوع (20:00 مساء إلى 02:00 صباحا بتوقيت غرينتش).

كما تقرر استمرار غلق النوادي والقاعات وعدم السماح بإقامة التجمعات بأشكالها كافة.

وقررت السلطات العراقية أيضا تطبيق مبدأ التعامل بالمثل وعدم السماح بدخول الوافدين غير العراقيين، الذين لم يكملوا تلقيحهم بلقاحات تستخدم أو أقر استخدامها في العراق من الدول التي تفرض إكمال جرع لقاحات معينة لمنح تأشيرة الدخول للمواطنين العراقيين، وفق البيان.

وقال البيان إن اللجنة أكدت ضرورة أن يقدم الزائر القادم إلى العراق لزيارة المراقد الدينية شهادة التأمين الصحي للحصول على سمة الدخول.

كما أكد ضرورة اتخاذ الإجراءات الصحية المشددة في الفنادق والمزارات الدينية والمرافق السياحية وإلزام العاملين كافة في المرافق ذات العلاقة بالزوار بأخذ اللقاحات الخاصة بجائحة كورونا، مع تحديد فترة الزيارة بمدة لا تتجاوز سبعة أيام من تاريخ الدخول.

وشدد الكاظمي، بحسب البيان، على ضرورة تعاون جميع المواطنين مع تعليمات وزارة الصحة وقرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، والالتزام بالتدابير الوقائية لحماية أنفسهم وعوائلهم من خطر الإصابة، والتوجه إلى منافذ التطعيم لأخذ اللقاح بهدف الوصول إلى المناعة الجماعية للمجتمع.

وسجل العراق اليوم 8777 إصابة جديدة بمرض فيروس كورونا و5522 حالة شفاء تام و37 حالة وفاة، ليرتفع مجموع الإصابات إلى 1397100 حالة،ـ في حين بلغ إجمالي الوفيات 17413 حالة، مقابل 1282764 حالة شفاء، بحسب بيان لوزارة الصحة.

وقال البيان إن 38565 شخصا تلقوا لقاح كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، مما يرفع الإجمالي إلى 980247 شخصا.

وسجلت وزارة الصحة العراقية أمس الثلاثاء 8818 إصابة بمرض فيروس كورونا، وهي أعلى حصيلة يومية تسجل في البلاد.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة العراقية سيف البدر، قبل أكثر من أسبوع دخول البلاد في موجة ثالثة من جائحة كورونا.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *