Connect with us

فلسطين

استنكار واسع لاعتقال رئيسة اتحاد العمل الصحي

بيت لحم- “القدس” دوت كوم- نجيب فراج- استنكرت القوى والفعاليات والمؤسسات الحقوقية والانسانية، إقدام قوات الاحتلال الاسرائيلي على اعتقال الدكتورة شذى عودة رئيسة اتحاد لجان العمل الصحي في الأراضي الفلسطينية، فجر اليوم الأربعاء.

وقالت شبكة المنظمات الاهلية الفلسطينية، إن اعتقال رئيسة مجلس إدارتها شذى عودة من منزلها بعين مصباح برام الله، بعد اقتحامه من قبل جنود الاحتلال، واقتيادها بعد تفتيش المنزل، والعبث بمحتوياته اضافة لاحضار شاحنة جرى الاستيلاء، ونقل مركبتها الشخصية فيها، يعد استمرارا لذات النهج الذي يستهدف تضيق مساحة العمل الأهلي الفلسطيني والعمل على محاصرته بشتى الوسائل، وجريمة تضاف لإغلاق لجان العمل الصحي مؤخرا، والذي تتولى عودة ادارته العامة، وهو أحد المراكز التي تقدم خدماتها الطبية والانسانية للجمهور الفلسطيني.

كما استنكرت الشبكة مداهمة مقر لجان العمل الزراعي في رام الله، وإغلاقه لمدة ستة أشهر، وهو ايضاً احدى المؤسسات الأعضاء في الشبكة التي تقدم خدماتها لجمهور المزارعين في الضفة الغربية، خصوصاً القرى والبلدات في مناطق “ج” ويتعرض هو الاخر لحملة شرسة من قبل دولة الاحتلال والمؤسسات الداعمة له منذ فترة ليست بالقصيرة .

وأضافت، “إن هذه الهجمة تتطلب العمل على تفعيل البعد القانوني، والرسمي والإعلامي لفضح هذه الجرائم الاحتلالية وتشكيل إطار قانوني ودولي ومؤسساتي، بهدف كشف حقيقة ما يجري، ورفع دعاوى قضائية على الاحتلال، كما تطالب السلطة الفلسطينية بحماية عمل المؤسسات الأهلية، خصوصاً العاملة في المدن التي تقع تحت سيادتها، وإطلاق حملة دولية واسعة لمواجهة ما تقوم به دولة الاحتلال لتشويه المضمون المهني والأهلي لعمل المؤسسات، وخدماتها، وأنشطتها في الاراضي الفلسطينية.

من جانبها، دانت حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية إقدام قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقال الدكتورة عودة وإغلاق مقر لجان العمل الزراعي في رام الله.

وقالت المبادرة، “إن هذا القمع الاحتلالي يؤكد أن كل الأراضي الفلسطينية تقع تحت الاحتلال، بما في ذلك المناطق الواقعة التي يفترض أنها تحت اشراف السلطة الفلسطينية، وأن الاحتلال في بطشه لا يقيم وزنا للقوانين والاتفاقيات الدولية”.

وأشارت المبادرة إلى خطورة الحملة التي يشنها الاحتلال وأعوانه ضد مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني، بهدف تحطيم مقومات صمود الشعب الفلسطيني الصحية والزراعية والاقتصادية في وجه الاستعمار الاستيطاني ومخططات الترحيل والتطهير العرقي.

ودعت المبادرة إلى تضافر جهود المجتمع المدني الفلسطيني لاستنهاض أوسع حملة تضامن دولية لحماية المجتمع المدني و مؤسساته التنموية و المجتمعية والافراج عن من تعرضوا من نشطائه للاعتقال وفي مقدمتهم الدكتورة شذى عودة.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *