Connect with us

فلسطين

تربية جنوب نابلس تستعد للمشاركة بالبرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA)

نابلس- “القدس” دوت كوم- غسان الكتوت- عقدت مديرية التربية والتعليم في جنوب نابلس، اليوم الاثنين، اجتماعاً للجنة البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA) في المديرية.

وحضر الاجتماع مدير عام التربية والتعليم نصر أبو كرش ورئيس قسم الإشراف التربوي فازع دراوشة ومنسق البحث والتطوير في المديرية الدكتور عمر علاونة ورئيس قسم التقنيات نجيب حج علي وإيهاب القط ومشرفة العلوم عايشة شقير.

وعقد الاجتماع في مكتب مدير التربية الذي رحّب بالحضور وأثنى على الجهود التي بذلتها وتبذلها لجنة المديرية، ودعا إلى بذل أقصى الجهود والاستعداد، مع ضرورة العمل والتعاون مع الأقسام ذات العلاقة في سبيل إعداد قاعدة بيانات متكاملة يقتضي الرجوع إليها حال تطبيق أدوات الدراسة، ولفت النظر إلى ضرورة عقد اجتماع خاص بمديري المدارس وتقديم كل سبل الدعم والتوعية لهم.

ويأتي هذا الاجتماع استكمالاً لاجتماعات ولقاءات سابقة في إطار الجهود المبذولة لتعزيز ورفع الجهوزية في المديرية استعدادا للمشاركة في البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA) الرامي إلى الخروج بدراسة نوعية وتشخص جاد لقدرات الطلبة في المباحث المستهدفة، وهي العلوم والرياضيات اللغة العربية، وتصف النظام التربوي الفلسطيني بواقعه الحقيقي.

وقدم الدكتور علاونة بصفته منسقا للدراسة على نطاق المديرية ومنسقا للبحث والتطوير والجودة، ملخصاً عن الجهود التي بذلتها اللجنة، واستعرض آليات تطبيق أدوات الدراسة المختلفة في المدرسة العينة.

كما تحدث عن مجالات خطة المديرية وما تم تنفيذه منها وما لم يتم، وعن طرق توعية مديري المدارس التي تضم الصف العاشر خاصة والمدارس التي تضم المرحلة الأساسية العليا عامة وتفعيلها، للوصول للجاهزية التامة استعدادا لتطبيق أدوات الدراسة وعلى رأسها اختباراتها مع نهاية العام الدراسي القادم (2021-2022).

بالإضافة إلى ضرورة توعية معلمي المباحث المستهدفة الثلاثة، وتخصيص آليات تواصل سريعة ومناسبة بين لجنة المديرية والمعلمين والمديرين المعنيين في الميدان التربوي واستثمار منصة (TEAMS)، إضافة إلى توظيف طاقات المرشدين التربويين وخبراتهم في الاتجاه ذاته.

وتحدث رئيس قسم الإشراف عن استعداد القسم للعمل بأقصى الجهود الممكنة من خلال المشرفين ذوي العلاقة، حيث تم توزيع المهام عليهم، وما يجب التركيز عليه من المواد العلمية استعداداً لكل ما يُطلب، وسيقوم المشرفون التربويون المعنيون بعقد أيام دراسية لتوعية مديري المدارس المعنيين بالموضوع.

وتحدث رئيس قسم التقنيات عن الاستعدادات التي بُذلت لتسهيل تطبيق أدوات الدراسة، وإن الواقع التكنولوجي والمختبرات التكنولوجية المدرسية على أكمل وجه وجاهزة للتطبيق.

وتشارك فلسطين في البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA) هذا للمرة الأولى، وضمن حوالي (86) دولة ونظاما تربويا على مستوى العالم، وستطبق أدوات هذه الدراسة مع نهاية العام الدراسي الجديد (2021-2022) على عينة ممثلة من مدارس فلسطين من ضمنها 5-7 مدارس بمديرية جنوب نابلس.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *