Connect with us

فلسطين

“العمل الدولية” و”اتحاد الغرف” ينظمان ورشة حول التقييم المؤسساتي للاتحاد

رام الله- “القدس” دوت كوم- عماد سعادة- نظمت منظمة العمل الدولية من خلال مكتب تمثيلها في القدس، وبالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية، في رام الله، ورشة عمل تمهيدية حول التقييم المؤسساتي للاتحاد، وذلك بحضور رؤساء وأعضاء مجالس الإدارة ومدراء الغرف وممثلي منظمة العمل الدولية وطاقم اتحاد الغرف.

وافتتح رئيس الاتحاد، عمر هاشم، الورشة بكلمة عبر فيها عن اعتزاز الاتحاد بالشراكة والتعاون الوثيق مع منظمة العمل الدولية، معربا عن شكره لمدير مكتب المنظمة في القدس، منير قليبو، ولمديرة البرامج في المكتب، رشا الشرفا، وللخبير في المكتب الاقليمي في بيروت “باولو سالفاي”، ولممثلي الغرف التجارية الصناعية.

وقال بأن الشراكة هي علاقات مبنية على تحديد الأدوار والمهام والمسؤوليات للشركاء بناءً على التفويض والاختصاص بموجب القوانين والأنظمة التي تنظم أعمال كل طرف لخدمة قاعدة العضوية لديه وتمثيله بشكل يضمن الحفاظ على مصلحة الأعضاء وبالتوازن دون طغيان مصالح طرف على مصالح الطرف الآخر. وأشار هاشم الى تبنيهم مخرجات المؤتمر الوطني الأول للحوار الاجتماعي الذي تم تنظيمه مطلع شهر آذار الماضي، موضحا انه شرع وبناءً على توصيات المؤتمر وجولات الحوار بإطلاق نقاش موسع حول قانون الضمان الاجتماعي، ونقاش حول التعديلات المقترحة على قانون العمل وما سبقها من التوافق على رفع الحد الأدنى للأجور من 1450 شيكل إلى 1880 شيكل على أن يبدأ تطبيقه مطلع العام القادم، آخذين بعين الاهتمام مصلحة أبنائنا من الشباب الوافدين إلى سوق العمل بحيث يؤمن لهم الحد الأدنى للأجور الجديد نوعاً من الحافز لزيادة إنتاجيتهم ويلبي إلى حد ما مسؤولياتهم المالية في بداية حياتهم العملية.

من جهته، اشاد قليبو بعمق العلاقة مع الشركاء وخصوصاً مع الاتحاد ممثلاً لمنظمات أصحاب العمل، مبدياً سعادته بالتزام الاتحاد ودوره في الحوار الاجتماعي والذي تجلى في المؤتمر الوطني الأول للحوار الاجتماعي. كما استعرض دور المنظمة في تكريس مبدأ الحماية الاجتماعية والحوار لا سيما في ظل الظروف التي صاحبت جائحة كوفيد-19.

وقدّم مستشار المنظمة، عامر ماضي، عرضاً حول منهجية العمل في التقييم المؤسساتي للاتحاد من خلال لقاءات مع رؤساء وأعضاء مجالس الغرف ومدرائها ومن خلال لقاءات مع الشركاء وأعضاء الهيئات العامة للغرف من خلال لقاءات بؤرية، وصولاً إلى ورشة عمل جامعة لنقاش وصياغة الخطة الاستراتيجية قصيرة أو متوسطة المدى.

وفي ختام الورشة، تم تشكيل فريق فني ضم مثلين عن الغرف التجارية الصناعية والاتحاد لمتابعة مخرجات الورشة.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *