Connect with us

رياضة

ويمبلدون: ديوكوفيتش “ينزلق” ويعبر وجابر تصنع التاريخ لتونس

لندن”القدس”دوت كوم – (أ ف ب) -استمرت معاناة اللاعبين مع الانزلاقات لليوم الثالث تواليًا في ويمبلدون، ثالثة البطولات الاربع الكبرى في كرة المضرب، إلا ان ذلك لم يمنع المصنف اول الصربي نوفاك ديوكوفيتش من بلوغ الدور الثالث الاربعاء، فيما باتت أنس جابر أول تونسية تبلغ هذا الدور في البطولة الانكليزية.
لم يجد ديوكوفيتش صعوبة في التغلب على وصيفه في العام 2018 الجنوب إفريقي كيفن أندرسون 6-3، 6-3، 6-3.
ويسعى الصربي (34 عامًا) للفوز بلقبه العشرين في الغراند سلام هذا العام ومعادلة الرقم القياسي للسويسري روجيه فيدرر والاسباني رافايل نادال، بعد تتويجه بأستراليا المفتوحة ورولان غاروس الفرنسية.

وانزلق ديوكوفيتش اقله خمس مرات على الملعب الرئيسي “سنتر كورت”، بعد يوم من انسحاب الاميركية المخضرمة سيرينا وليامس من مباراتها في الدور الاول إثر تعرضها لاصابة بسبب الانزلاق، في حادثة مماثلة تعرض لها الفرنسي أدريان مانارينو اجبرته ايضًا على الانسحاب امام فيدرر عندما كانا متعادلين 2-2 قبل مجموعة حاسمة.
وقال ديوكوفيتش المتوج خمس مرات في ويمبلدون “لدي علاقة جيدة مع الجمهور. يبدو ايضًا انه لدي علاقة جيدة مع العشب. لا أتذكر انني وقعت بهذا القدر في اول مباراتين لي في ويمبلدون سابقًا”.
ويشتكي العديد من اللاعبين من الارض الزلقة هذا العام فيما دافع المنظمون عن الارضية.


ولم يتعرض “دجوكر” لاي فرصة كسر على ارساله وارتكب فقط ستة اخطاء مباشرة.
وقال الصربي المتوج عامي 2018 و2019 قبل إلغاء البطولة العام الماضي بسبب جائحة فيروس كورونا “أنا سعيد بأدائي. كيفن لاعب رائع وخطير على الارضية السريعة والعشب”.
وأضاف “فزت بثلاث مجموعات نظيفة ولكن كسر واحد في كل مجموعة كان كافيًا، وفي التبادلات الطويلة كانت لدي فرصة افضل. من غير السهل مواجهته، خاصة لاعب لديه ارسال مثله”.
ويلتقي الصربي تاليًا مع الايطالي الاميركي المتأهل من التصفيات دنيس كودلا.

وباتت جابر المصنفة 24 عالميًا أول تونسية تبلغ الدور الثالث في ويمبلدون بفوزها على الاميركية المخضرمة فينوس وليامس حاملة اللقب خمس مرات 7-5، 6-صفر.
وتُقدّم جابر مستويات مميزة هذا الموسم وأصبحت في وقت سابق من حزيران/يونيو الحالي أول لاعبة عربية تحقق لقبًا ضمن دورات رابطة المحترفات بتتوجيها في دورة برمنغهام الانكليزية.


وتلتقي جابر المصنفة 21 في الدورة تاليًا مع حاملة اللقب عام 2017 الاسبانية غاربيني موغوروسا.
وقالت جابر (26 عامًا) ضاحكة “صراحة كنت متوترة كثيرًا، إنها المرة الأولى التي ألعب فيها ضد أسطورة ولكن المباراة كانت جيدة”.


وتابعت “أسلوبي يناسب الملاعب العشبية وأستمتع بذلك (…) آمل أن أواصل المشوار. غاربينيي موغوروسا لاعبة صعبة وتلعب جيداً على العشب”.
وأكدت جابر التي ستشارك في أولمبياد طوكيو الشهر المقبل “بلغت ربع النهائي في أستراليا المفتوحة (2020) وأريد أن أحقق نتيجة أفضل من تلك”.


وكانت فينوس أشادت بجابر قبل المباراة بالقول “سترون جيلا جديدًا من السيدات من شمال إفريقيا يأتين الى عالم كرةالمضرب والفضل كله يعود إليها. إنها تلهم الكثيرين بمن فيهن أنا”.
كما بلغ الايطالي ماتيو بيريتيني المصنف تاسعًا عالميًا الدور الثالث بفوزه على الارجنتيني غيدو بيا 6-4، 3-6، 6-4، 6-صفر.


ويعتبر بيريتيني أحد أبرز المرشحين لمنافسة ديوكوفيتش على اللقب في ظل غياب العديد من المصنفين وخروج اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس وصيف الصربي في رولان غاروس من الدور الاول بطريقة مفاجئة.
واستعد بيريتيني بأفضل طريقة لويمبلدون بتتويجه الاسبوع الماضي بلقب دورة كوينز على الملاعب العشبية ايضًا ليتوج بلقبه الاول على العشب.


وأطاح الياباني يوشيهيتو نيشيوكا برجل الارسالات الساحقة الاميركي جون إسنر في مباراة مثيرة 7-6 (7/8)، 2-6، 6-3، 6-7 (3/7)، 6-4، وتغلب مواطن الاول كي نيشيكوري على الاسترالي أليكسي بوبيرين 6-4، 6-4، 6-4 ليحقق فوزه المئة في البطولات الكبرى.
وبعد أن توقفت المباراة الثلاثاء بسبب تساقط الامطار عندما كانت النتيجة 3-3 في المجموعة الخامسة، تمكن الاسترالي “المشاغب” نيك كيريوس من تخطي عقبة الفرنسي أوغو أومبير بعد ثلاث ساعات و26 دقيقة بنتيجة 6-4، 4-6، 3-6، 6-1، 9-7.


وقال كيريوس المصنف 60 عالميًا بعد اللقاء “هذا ليس بالسيء بالنسبة لشخص يلعب التنس بدوام جزئي” حيث شارك في بطولة خارج ارضه للمرة الاولى منذ استراليا المفتوحة 2020.
وهذا الفوز الاول لكيريوس منذ استراليا المفتوحة مطلع هذا العام عندما أخرج ايضًا اومبير من البطولة.
وقال الاسترالي الذي بلغ ربع النهائي في ويمبلدون عام 2014 في اولى مشاركاته “أوغو شاب مذهل وكنت أدرك اني لست المرشح للفوز”.


وتابع “كان من السهل ان اقف عن الاريكة في كانبيرا لان ويمبلدون هي احدى بطولاتي المفضلة وسمعت انه سيكون هناك جماهير. لذا قرار المجيء الى هنا كان سهلا”.
عانى كيريوس بدوره من سقوط في الشوط الثالث عشر من المجموعة الاخيرة عندما التوت ركبته. وسُمع وهو يقول الثلاثاء ان الملعب “رقم 1” حيث هو “أضحوكة”.


وبلغ أيضًا كل من الروسي أندري روبليف المصنف سابعًا الدور الثلث بفوزه على الجنوب إفريقي لويد هارس 6-1، 6-2، 7-5 ولحق به الكرواتي مارين تشيليتش، الكندي فيليكس أوجيه-ألياسيم، البلغاري غريغور ديميتروف، الروسي كارن كاتشانوف، الايطالي فابيو فونيني والارجنتيني دييغو شفارتسمان.
وجاء في بيان لنادي عموم إنكلترا “تم إعداد الملاعب العشبية بنفس المعايير الدقيقة تمامًا كما في السنوات السابقة”.


وتابع “كانت الظروف الجوية في اليومين الاولين هي الأكثر رطوبة التي شهدناها منذ قرابة عقد من الزمن، ما تطلب إغلاق السقف في الملعب الرئيسي والملعب رقم 1 لفترات طويلة… هذا في وقت يكون فيه العشب في أكثر حالاته خصوبة وخضرة، ما ينتج رطوبة إضافية على ارضية طبيعية”.
على الجدول، هناك 80 مباراة في الفردي يوم الاربعاء.
لدى السيدات، بلغت الاوكرانية ايلينا سفيتولينا المصنفة خامسة عالميًا الدور الثالث بفوزها على البليجكية أليسون فان أويتفانك 6-3، 2-6، 6-3.


وبلغت البيلاروسيتان فيكتوريا أزارنكا وأرينا سابالنكا والبولندية ايغا شفيونتيك حاملة لقب رولان غاروس 2020 الدور الثالث.
وخرجت الكندية بيانكا أندرييسكو المصنفة خامسة في البطولة امام الفرنسية أليز كورنيه بسقوطها 6-2، 6-1.
ولم تحقق اندرييسكو حاملة لقب الولايات المتحدة المفتوحة 2019، اي فوز في ويمبلدون منذ سقوطها في الدور الاول في العام 2017 بعدما تأهلت من التصفيات.


كما تأهلت الروسية أناستازيا بافليوتشنكوفا وصيفة رولان غاروس 2021 بفوها على الرومانية أنا بوغدان 6-2، 6-2.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *