Connect with us

عربي ودولي

واشنطن ترحب بافتتاح سفارة إسرائيل في أبو ظبي وتحث بقية العرب على الاقتداء

واشنطن – “القدس”دوت كوم- سعيد عريقات – رحبت الولايات المتحدة، الثلاثاء، بافتتاح السفارة الإسرائيلية في أبو ظبي بالإمارات العربية، ووصفت الأمر بـ”الحدث بالتاريخي”.

وجاء في بيان لوزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن: “إن الولايات المتحدة ترحب بالافتتاح التاريخي للسفارة الإسرائيلية في أبو ظبي وزيارة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية، يائير لابيد”.

ووصل لابيد الثلاثاء، إلى أبو ظبي، لحضور الحفل الذي يستضيفه وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان.

وتعد زيارة وزير الخارجية لابيد، وهي الأولى لوزير خارجية إسرائيلي إلى الإمارات العربية المتحدة، افتتاح أول سفارة إسرائيلية في دولة خليجية، “مهمة لإسرائيل والإمارات العربية المتحدة والمنطقة الأوسع”، بحسب بلينكن.

وأكد الوزير الأميركي في البيان، الذي استلمت “القدس” نسخة منه، أن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع إسرائيل والإمارات “بينما نعزز جميع جوانب شراكاتنا، ونعمل على خلق مستقبل أكثر سلاماً وأماناً وازدهاراً لجميع شعوب الشرق الأوسط”، وفق البيان.

ودشّن وزير الخارجية الإسرائيلي لبيد، في أبوظبي أول سفارة إسرائيلية في الخليج، بعد أقل من عام على تطبيع العلاقات بين البلدين، داعياً دول المنطقة إلى السير على خطى الإمارات والاعتراف بإسرائيل.

وتعتبر زيارة لبيد للإمارات هي الأولى الرسمية لوزير إسرائيلي منذ اتفاق تطبيع العلاقات بين الدولتين في سبتمبر\ أيلول العام الماضي، ومن المقرر أن ينتقل بعد أبوظبي إلى دبي، حيث يفتتح رسمياً قنصلية بلاده في الإمارة، ويدشن الجناح الإسرائيلي في معرض اكسبو 2020 دبي.

وكتب لبيد في تغريدة على حسابه في “تويتر”، “قص الشريط في افتتاح سفارة إسرائيل في أبوظبي”، مرفقاً إياها بصورة تجمعه بوزيرة الثقافة الإماراتية، نورة الكعبي.

ومنذ تطبيع العلاقات في سبتمبر\ أيلول 2020، بدعم من إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، سيّرت الدولتان رحلات جوية مباشرة وتبادلتا السفراء وزيارات وفود تجارية عدة.

وكان من المقرر أن يزور، رئيس وزراء إسرائيل الأسبق، بنيامين نتانياهو، الإمارات في شهر مارس\ آذار الماضي، ليصبح أول رئيس وزراء إسرائيلي يقدم على الخطوة، إلا أنّ “خلافا” مع الأردن بسبب الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى، وحول دخول مجال المملكة الجوي أدى إلى إلغاء الزيارة على ما قال الجانب الإسرائيلي.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *