Connect with us

فلسطين

دار الكلمة الجامعية تناقش مشاريع تخرج طلبة برنامج بكالوريوس التصميم الداخلي

بيت لحم – “القدس”دوت كوم- نجيب فراج- ناقشت دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة في مدينة بيت لحم، مشاريع تخرج طلبة برنامج بكالوريوس التصميم الداخلي، حيث تم مساعدة الطلبة في مساق مشروع تخرج على إعداد مشاريع قد تكون النواة الأولى لمشاريع خاصة لهم بعد التخرج.

وشملت المشاريع مجموعة من التصاميم المميزة والمبتكرة، والتي جاءت من بنات أفكار الطلبة وطموحاتهم لتصميم مشاريع مستلهمة من احتياجات المجتمع، ورغبة في تطوير المجال، حيث تم مناقشة المشاريع ضمن ثلاثة لجان مكونة من أعضاء هيئة أكاديمية، بحضور الطلبة وأهاليهم ،والتي توجت بعروض هذه المشاريع ومناقشتها من قبل الطلبة.

وقال رئيس برنامج التصميم الداخلي، المهندس إيهاب الأفندي: “اليوم نحتفل مع طلبتنا بانتهاء مرحلة هامة من حياتهم، بمناقشة وتقييم مشاريع التخرج الخاصة بهم، والتي عملوا عليها لوقت طويل، إن التحدي كان كبيراً، نظراً للأحوال التي يمر بها العالم والإغلاقات المتكررة، ولكننا اليوم رأينا طلبتنا يتفوقون على أنفسهم ويقهرون الظروف ويقدمون لنا حلولاً خلاقة وسط فرحة عائلاتهم وأصدقائهم، حرصنا على خلق التنوع في مشاريع التخرج لتلبي الاحتياجات المجتمعية المختلفة، كما حرصنا على تقييم المشاريع من قبل أكاديميين من جامعات مختلفة ومهندسين مميزين في التصميم الداخلي من السوق المحلية”.

وعبرت الخريجة ريم الياسيني عن سعادتها بإنجاز مشروع تخرجها، وقالت: “لم تسعني الدنيا فرحاً حين بدأت بتقديم عرضي على مشروع التخرج، ها قد وصلت إلى نهاية المطاف، سنين قضيتها بالتعب وسهر الليالي، أهدي مشروع تخرجي تحت عنوان (مركز الحرف الفلسطينية) إلى عائلتي وأساتذتي، جامعتي، وكل ما ساندني بحرفٍ أو كلمة”.

أما الخريج عدي قواسمة، فقال: “إن تجربة دراسة برنامج التصميم الداخلي كان بالنسبة لي تجربة تعلمت منها العديد من المهارات، سواء إن كانت على المستوى الشخصي والأكاديمي والمهني، وأشكر دار الكلمة على جميع جهودهم المميزة بوضع الطلبة على سلم الوصول إلى أعلى مستويات”.

بدوره، قال الخريج قصي حروب: “كانت التجربة الأولى والاهم لي تجربة مناقشة مشروع التخرج في تخصص التصميم الداخلي، فتجربة الحياة الجامعية في دار الكلمة خلال الأربع سنوات التي قضيتها كانت الأروع والأفضل، وأشعر بالفخر والسعادة على هذا الإنجاز”.

وقد ضمت لجان التحكيم مهندسين وخبراء مرموقين منهم: د. يارا السيفي – جامعة القدس ، د. شيرين القاضي – جامعة البوليتكنيك ،م. حبيب مرة، م. فراس تويمه، م. داليا اندونيه، م. جواد الصليبي، م. لانا الربضي.

وتمت دعوة عدة مؤسسات محلية لحضور جلسات التقييم التي تختص بمشاريع قام الطلاب بالعمل على مشاريع تطويرية لتلك المؤسسات، ومنهم : مجلس تطوير السياحة في محافظة بيت لحم ، قصر المؤتمرات (برك سليمان)، مؤسسة قرى الأطفال (SOS) بيت لحم، لجنة إعمار الخليل، إلى جانب عدد من الضيوف من الوزارات والمؤسسات الرسمية والمجتمع المدني والقطاع الخاص.

وتم تقسيم خريجي برنامج بكالوريوس التصميم الداخلي إلى مجموعات، حيث قدم كل من: قصي الحروب مشروعًا بعنوان “DANTEL Fashion House”، عائشة قراقع مشروعًا بعنوان “مركز مجتمعي ترفيهي”، رزان الدراس مشروعًا بعنوان “Second Life (معرض للمواد معادة التدوير)”، شيماء صبيح مشروعًا بعنوان “تطوير سوق الحرف – برك سليمان”، إسلام صلاح وعدي القواسمي مشروعًا بعنوان “KARMEH Hotel- old city of Hebron”، جيانا الشوملي مشروعًا بعنوان “أكاديمية و معرض فنون Art Is Freedom”، لانا فضول مشروعًا بعنوان “مركز توجيه الطفولة”، هدى عبد النبي وداليا شخطور مشروعًا بعنوان “Bethlehem Taxi terminal”، بنان مرار مشروعًا بعنوان “جمعية حماية الأسرة – البيت الآمن”، حسام الدين الكركي مشروعًا بعنوان “مركز مجتمعي تعليمي (شبابي)”، رولا رومي مشروعًا بعنوان “محكى بيت لحم – تطوير مبنى مركز السلام”، دانا يعقوب مشروعًا بعنوان “Art Center”، مشلين مرقص مشروعًا بعنوان “Art & Creativity House”، مرام البلاصي مشروعًا بعنوان “تطوير قرية (SOS) بيت لحم”، مالك عيسى مشروعًا بعنوان “مركز ثقافي مجتمعي / البلدة القديمة في الخليل”.

أما أحمد مرار فقدم مشروعًا بعنوان “Affordable housing for extended families”، جوسيان صبابا مشروعًا بعنوان “مركز علاج نفسي”، محمد أبو صايمة مشروعًا بعنوان “مركز شبابي ثقافي وترفيهي”، نور رمضان مشروعًا بعنوان “مركز أطفال طيف التوحد”، حمزة زماعرة مشروعًا بعنوان “حاضنة أعمال لخريجي العمارة والتصميم داخلي”، داليا عباسي مشروعًا بعنوان “دار أزياء فلسطينية”، ريم حميدة مشروعًا بعنوان “Palestinian craft center”، نغم صبيح مشروعًا بعنوان “تطوير البيئة التعليمية – مدرسة تفاعلية”، جلال القواسمي مشروعًا بعنوان “أكاديمية موسيقى”، مادلين امريش مشروعاً بعنوان “العمارة الداخلية السكنية بعد أزمة كورونا”، ريهام عايش مشروعًا بعنوان “استديوهات سكنية للفئات الشابة – ترميم حوش المجوس”، معتصم كرامة مشروعًا بعنوان “مركز أبحاث ودراسات الترميم – القدس”، ربا النتشة مشروعًا بعنوان “نادي المتقاعدين – BLOOM CLUB”.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *