Connect with us

اقتصاد

تراجع احتياطي النقد الأجنبي لدى السعودية خلال الشهر الماضي

الرياض- (د ب أ)- أظهرت بيانات اقتصادية نشرت اليوم الاثنين تراجع احتياطي النقد الأجنبي لدى السعودية خلال أيار/مايو الماضي بنسبة 0.8% مقارنة بالشهر السابق ليستمر التراجع ويصل الاحتياطي إلى أقل مستوى لها منذ أكثر من 10 سنوات.

وبحسب التقرير الشهري للبنك المركزي السعودي تراجعت قيمة احتياطي النقد الأجنبي بما يعادل 13.65 مليار ريال خلال الشهر الماضي.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن احتياطي النقد الأجنبي لدى السعودية تراجع بشدة خلال العام الماضي نتيجة انهيار أسعار النفط العالمية، مع قيام المسؤولين السعوديين بتحويل 40 مليار دولار إلى صندوق الثروة السعودي (صندوق الاستثمارات العامة) لاستغلال الفرص الاستثمارية المتاحة.

وكانت قيمة الاحتياطي لدى السعودية قد وصلت إلى 700 مليار دولار  خلال 2014 في أعقاب القفزة في أسعار النفط، في حين تراجعت الآن إلى ما يعادل 62ر1 تريليون ريال (432 مليار دولار).

في الوقت نفسه يقول أغلب خبراء الاقتصاد إن احتياطي النقد الأجنبي لدى المملكة مازال كافيا للدفاع عن الريال في مواجهة الدولار، في الوقت الذي يمكن أن يؤدي ارتفاع أسعار النفط حاليا إلى ضخ المزيد من الأموال الأجنبية إلى المملكة أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم خلال الشهور المقبلة.

كان متوسط سعر خام برنت القياسي لأسواق النفط العالمية خلال الشهر الحالي قد بلغ 73 دولارا للبرميل مقابل 68 دولارا خلال أيار/مايو الماضي و65 دولار للبرميل خلال نيسان/أبريل الماضي.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *