Connect with us

عربي ودولي

وزراء خارجية العراق والأردن ومصر يؤكدون تبني القمة الثلاثية قضايا أمنية وسياسية وإقليمية

بغداد – “القدس” دوت كوم- (د ب أ)- أكد وزراء خارجية العراق والأردن ومصر اليوم الأحد أن اجتماع القمة الثلاثية تبنى مناقشة قضايا اقتصادية وأمنية وسياسية وإقليمية.

وقال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين ، في مؤتمر صحفي مشترك اليوم ، إن اجتماع قادة البلدان الثلاث رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني عكست رؤية هذه الدول لمواجهة التحديات ومناقشة المشاريع الاستثمارية المشتركة.

وأضاف أن القادة الثلاثة أكدوا على استمرارية العمل المشترك وتقييم المرحلة السابقة منذ القمة الثانية في عمان وعمل الوفود المشتركة بشأن المشاريع التي تم الاتفاق عليها وأبرزها تنفيذ المدينة الصناعية والصناعات الدوائية المبيدات الزراعية وغيرها.

وأوضح أن المجتمعين ناقشوا ملفات سياسية تتعلق بفلسطين ودول المنطقة.

فيما، قال وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي إن القمة الثلاثية ناقشت بشكل مستفيض قطاعات مختلفة في إطار العمل المشترك.

وأضاف أن قمة بغداد هي رسالة لمواجهة التحديات المشتركة ، والوقوف إلى جانب العراق في مواجهة الإرهاب وإعادة الإعمار وتحييد العراق من الخلافات الإقليمية ، وكذلك الوقوف إلى جانب مصر والسودان بشأن قضية سد النهضة وحل الأزمة السورية واليمنية والليبية.
بدوره ، قال وزير خارجية مصر سامح شكري إن قادة الدول الثلاث ناقشوا تعزيز التعاون في جميع المجالات الاقتصادية والأمنية وهناك رغبة لمواصلة التلاحم لمواجهة التحديات.

وذكر أن مصر عازمة على مواصلة التعاون مع العراق والأردن والإسهام بكل النشاطات التي تسهم بالفائدة على شعوبها ومعالجة التحديات الإقليمية.
وقال شكري :”نتطلع إلى عقد القمة الرابعة في مصر في دورتها المقبلة”.

وانطلقت اليوم في بغداد أعمال القمة الثلاثية العراقية الأردنية المصرية في بغداد برئاسة رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *