Connect with us

اقتصاد

مصر: نجاح الجولة الرابعة لمفاوضات اتفاق التجارة الحرة مع الاتحاد الأوراسي

القاهرة- (شينخوا)- أكدت مصر اليوم الخميس، نجاح الجولة الرابعة للمفاوضات الرامية إلى التوصل لاتفاق التجارة الحرة مع دول الاتحاد الاقتصادى الأوراسى.

وقالت وزيرة التجارة والصناعة المصرية نيفين جامع، في بيان، إن نجاح الجولة الرابعة للمفاوضات تعكس الإرادة القوية للجانبين للمضي قدما نحو استكمال المفاوضات والتوصل إلى اتفاق شامل ومتوازن يلبي طموحات الشعب المصري وشعوب دول الاتحاد الأوراسى، لتنمية التبادل التجاري وتعزيز التعاون الصناعي والاستثماري.

وأوضحت أن الحكومة المصرية حريصة على الإسراع بوتيرة المفاوضات للانتهاء منها خلال المرحلة القريبة المقبلة، مشيرة إلى أن الاتفاق المرتقب سيسهم في تطوير العلاقات الاقتصادية بين مصر ودول الاتحاد، التي تضم روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا وقرغيزستان.

وأشارت إلى أن الاتفاق سيدعم منظومة التجارة البينية الإقليمية بين مصر ودول وسط وشمال قارتى آسيا وأوروبا عبر دول الاتحاد، كذلك بين دول الاتحاد الأوراسى وأسواق الدول العربية والقارة الأفريقية عبر السوق المصرية.

ولفتت إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي بلغ في العام 2020 نحو 4.69 مليار دولار.
من جانبه، أكد أندريه سليبنيف وزير تجارة الاتحاد الاقتصادى الأوراسى حرص دول الاتحاد على إبرام اتفاق التجارة الحرة مع مصر، خاصة أن هناك توافقا كبيرا في الرؤى بين الجانبين حول العديد من موضوعات المفاوضات.

وتوقع أن يسهم الاتفاق في تعزيز التعاون المشترك بين مصر ودول الاتحاد الأوراسى فيما يتعلق بتنمية وتطوير العلاقات التجارية على المستويين الثنائي والإقليمي، وتوطين الصناعات المشتركة، وتعزيز التعاون الاستثماري بين الجانبين.

وكانت مصر قد أعلنت في نوفمبر 2018 أنها وقعت مع دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي وثيقة الإطار العام للمفاوضات الخاصة باتفاقية التجارة الحرة بين الطرفين.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *