Connect with us

عربي ودولي

آخر تطورات انتشار كوفيد-19 في العالم

باريس- (أ ف ب) -في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والأحداث البارزة.
سجّلت البرازيل الأربعاء حصيلة إصابات يومية قياسية بفيروس كورونا بلغت 115,228 إصابة جديدة، بحسب تقرير لوزارة الصحة أكّد دخول البلاد في الموجة الوبائية الثالثة.
على الرغم من تدهور الوضع الصحي واتمام 11,36% فقط من السكان عملية التلقيح، يبدو أن الحياة عادت إلى طبيعتها في معظم مدن البلاد مع اعادة فتح المطاعم والحانات والمحلات التجارية ونزول أعداد كبيرة من الأشخاص إلى الشوارع دون كمامات.
سجلت روسيا أكثر من 20 ألف إصابة يومية جديدة بفيروس كورونا و568 حالة وفاة خلال ال24 ساعة الماضية، بحسب بيانات حكومية صادرة الخميس، في حصيلة يومية هي الأعلى منذ نهاية كانون الأول/يناير بسبب متحورة دلتا.
وارتفع عدد الاصابات بكوفيد منذ منتصف حزيران/يونيو بسبب متحورة دلتا الشديدة العدوى التي رصدت أول مرة في الهند وهي مسؤولة عن نحو 90 في المئة من الإصابات الجديدة في العاصمة الروسية.
ولمواجهة هذا التفشي، أمر رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين بإلزام سكان العاصمة العاملين في قطاع الخدمات بتلقي اللقاح، في حين أن حملة التطعيم بطيئة منذ إطلاقها في كانون الأول/ديسمبر بسبب مخاوف الروس من اللقاحات المتاحة رغم مناشدات الرئيس فلاديمير بوتين المتكررة.
أعرب رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستكس الخميس عن أسفه لانخفاض عدد الجرعات الأولى من اللقاح التي يتم حقنها كل يوم، داعيا إلى “العمل بشكل أفضل” خلال زيارة إلى لاند (جنوب غرب) حيث سيتم نشر “خطة عمل معززة” بسبب عودة تفشي الوباء.
وأعرب رئيس الوزراء عن أسفه قائلاً “إننا نقوم بتطعيم 200 ألف شخص يوميًا” للحصول على الجرعة الأولى “وهو عدد قليل جدًا”. وأضاف “لقد حققنا نتائج أفضل بكثير وعلينا تحقيق نتائج أفضل” داعيًا الطواقم الطبية إلى تلقي اللقاح.
أعلنت إسرائيل إرجاء موعد إعادة فتح حدودها أمام السياح الملقّحين ضد فيروس كورونا إلى الأول من آب/أغسطس، وأشارت إلى تدابير أخرى يمكن أن تتّخذها لاحتواء تفشي المتحوّر دلتا على الرغم من معدّلات التطعيم المرتفعة في الدولة العبرية.
حذرت الأمم المتحدة الخميس من أن جائحة كوفيد-19 زادت من تعاطي المخدرات بينما شجعت الزراعة غير المشروعة للخشخاش والأفيون، مع تداعيات قد تستمر “لسنوات”.
وشهدت أفغانستان التي تنتج أكثر من 80% من الأفيون العالمي، زيادة بنسبة 37% في مساحة الأرض المستخدمة لزراعة الخشخاش، وهي غالبًا الخيار الوحيد للطلاب أو العمال العاطلين عن العمل بسبب الأزمة الصحية.
بالإضافة إلى استهلاك القنب، ازداد أيضًا الاستخدام غير الطبي للمنتجات الصيدلانية في العديد من البلدان.
تسبب فيروس كورونا بوفاة 3,893,974 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الخميس عند الساعة 10,00 ت غ.
والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات (602,837) والإصابات (33,577,712).
تليها البرازيل بتسجيلها 507,109 وفيات ثم الهند مع 391,981 وفاة والمكسيك مع 231,847 وفاة والبيرو مع 191,073 وفاة (2,036,449 إصابة).
وبين الدول الأكثر تضررا، تسجل البيرو أعلى معدل وفيات نسبة إلى عدد السكان بلغ 580 وفاة لكل 100 ألف نسمة.
ونظرا للتعديلات التي تدخلها السلطات الوطنية على الأعداد أو تأخرها في نشرها، فإن الأرقام التي يتم تحديثها خلال الساعات الـ24 الأخيرة قد لا تتطابق بشكل دقيق مع حصيلة اليوم السابق.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *