Connect with us

عربي ودولي

آخر تطورات انتشار كوفيد-19 في العالم

باريس- “القدس” دوت كوم- (أ ف ب) – في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والأحداث البارزة.

تجاوز عدد الوفيات الناجمة عن كوفيد-19 في كولومبيا الاثنين المئة ألفا وسجل عدد قياسي جديد من الوفيات في غضون 24 ساعة مع أكثر من 600.
وبعد تظاهرات استمرت ثلاثة أسابيع ضمت آلاف الأشخاص في الشوارع احتجاجا على حكومة الرئيس إيفان دوكي يمر هذا البلد البالغ عدد سكانه 50 مليونا بأسوأ مرحلة في هذه الجائحة.
تواجه استراليا بؤرة جديدة من كوفيد-19 في سيدني واستجابت السلطات المحلية للوضع بفرض الزامية وضع الكمامة مجددا في وسائل النقل المشترك والمتاجر من دون أن تصل إلى حد الاغلاق.
ويتدهور الوضع في المدينة الاسترالية الرئيسية في حين يتحسن الوضع في ملبورن مع رفع القيود تدريجا اثر تراجع الإصابات.
أعلنت مجموعة الصيدلية الكوبية العامة “بيو كوبا فارما” أن اللقاح ابدالا المضاد لفيروس كورونا الذي تطوره كوبا والأول من نوعه في أميركا اللاتينية فعال بنسبة 92 %.
وبات اللقاح في مرحلة التجارب الأخيرة وقد أظهر فعالية بنسبة 92,28 % بعد ثلاث جرعات ويتوقع أن يحصل على ترخيص رسمي من السلطات نهاية حزيران/يونيو أو مطلع تموز/يوليو.
أعلنت رواندا قيودا جديدة لمكافحة انتشار كوفيد-19 ولا سيما حظر الزيجات وكل التجمعات.
ومن بين الإجراءات الأخرى تمديد حظر التجول على الصعيد الوطني من السابعة مساء إلى الرابعة فجرا وقيود على التنقل ببين المناطق وتعليق الرحلات الجوية باتجاه أوغندا المجاورة حيث تتضاعف الإصابات. وتدخل هذه الإجراءات حيز التنفيذ الأربعاء.
أصبح واحد من كل أربعة أردنيين عاطلاً عن العمل، ما يمثّل ارتفاعاً لمعدل البطالة في المملكة في الربع الأول من العام الحالي إلى حوالى 25 بالمئة بسبب جائحة كورونا التي أثرت سلبا على أغلب قطاعات العمل.
وقالت دائرة الإحصاءات العامة في بيان إن “معدل البطالة بلغ خلال الربع الأول من العام الحالي 25 بالمئة بارتفاع مقداره 5,7 نقاط مئوية عن الربع الأول من العام الماضي”.
أجريت للمرة الأولى في الهند تجارب على عمليات تسليم عبر طائرات مسيرة على مسافة عشرات الكيلومترات ما يفتح الباب أمام نقل أدوية ولقاحات مضادة لفيروس كورونا إلى المناطق النائية في البلاد.
ويسمح لحوالى عشرين منظمة وشركة منذ أيار/مايو بإجراء رحلات تجريبية في هذا الإطار.
أملت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل قبل القمة الأوروبية خلال الأسبوع الحالي بحصول تنسيق أفضل لقواعد السفر خلال الجائحة بين الدول الأعضاء السبع والعشرين في الاتحاد الأوروبي.
وأكدت ميركل “أسف لكوننا لم ننجح بعد باعتماد إجراءات موحدة حول قواعد السفر بين الدول الأعضاء”.
وتلقت ميركل الجرعة الثانية من اللقاح الثلاثاء وكانت من نوع موديرنا بعدما كانت الجرعة أولا من انتاج أسترازينيكا.
أعلنت السلطات في موسكو أن دخول المواطنين إلى المطاعم بات يحتاج إلى شهادة تظهر فحصا سلبي النتيجة أو تلقيهم اللقاح او إصابتهم بفيروس كورونا في الأشهر الستة الأخيرة.
تسبب فيروس كورونا بوفاة 3,875,359 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الثلاثاء عند الساعة 10,00 ت غ.
وتأكدت إصابة أكثر من 178,697,640 شخصا بالفيروس منذ ظهوره. وتعافت الغالبية العظمى من المصابين رغم أن البعض استمر في الشعور بالأعراض بعد أسابيع أو حتى أشهر.
وبالاستناد الى التقارير الأخيرة، فإن الدول التي سجلت أعلى عدد وفيات هي الهند (1167 وفاة) والبرازيل (761) وكولومبيا (648).
والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات (602,092) والإصابات (33,554,339)، وفق أرقام جامعة جونز هوبكنز.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *