Connect with us

عربي ودولي

العراق : أربعة أحكام بالإعدام شنقا بحق “قاض” في تنظيم “داعش”

بغداد – “القدس” دوت كوم- (شينخوا)- أصدر القضاء العراقي أربعة أحكام بالإعدام شنقا حتى الموت، وحكما خامسا بالسجن المؤبد بحق “القاضي الشرعي” في تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في “جرائم إرهابية” مختلفة بمحافظة صلاح الدين شمال بغداد.
وقال مجلس القضاء الأعلى في العراق في بيان اليوم (الإثنين) إن “محكمة جنايات صلاح الدين نظرت بدعاوى لمجرم إرهابي عمل بما يسمى قاضي شرعي لعصابات داعش الإرهابية، وأصدرت أحكامها بالإعدام أربع مرات شنقا حتى الموت بحقه”.
وتابع أن المحكمة أصدرت “حكما خامسا بالسجن المؤبد بحق هذا الإرهابي”، دون أن يذكر اسمه.
وأضاف أن “المجرم الارهابي اشترك بعدة عمليات إرهابية، منها تفجير عبوة ناسفة على دورية للجيش العراقي أدت إلى استشهاد خمسة منتسبين، واشتراكه مع مدانين اخرين بخطف أحد المواطنين، فضلا عن الاشتراك بالهجوم على ناحية أمرلي (التابعة لمحافظة صلاح الدين) بمختلف الأسلحة مع أفراد عصابة داعش الإرهابية، إضافة إلى جرائم أخرى”.
وأوضح أن هذه الأحكام صدرت وفق المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب.
من ناحية أخرى، اعتقلت قوات الأمن العراقية قياديا في التنظيم المتطرف في عملية أمنية غربي العاصمة بغداد.
وذكر بيان صادر عن خلية الإعلام الأمني اليوم أن مديرية الاستخبارات العسكرية التابعة لوزارة الدفاع اعتقلت إرهابيا كان يشغل منصب المسؤول الإداري في ولاية الأنبار بداعش، في منطقة ابو غريب الواقعة على بعد (25 كم) غرب بغداد.
وأشار البيان إلى أن المعتقل هو أحد المطلوبين للجهات الرسمية، التي تمتلك اعترافات من معتقلين سابقين بشأنه.
وسيطر تنظيم الدولة الإسلامية في شهر يونيو عام 2014 على محافظات نينوى وصلاح الدين والأنبار وبعض المناطق في محافظتي ديالى وكركوك، وأعلن ما يسمى بـ”دولة الخلافة” وعين فيها ولاته وقضاته الشرعيين.
وفي التاسع من ديسمبر عام 2017، أعلن العراق طرد عناصر التنظيم المتطرف وفرض السيطرة الكاملة على جميع الأراضي العراقية بعد أكثر من ثلاث سنوات من القتال في البلاد.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *