Connect with us

فلسطين

غزة: مطالبات بمنح اللاجئين حقوقهم وحل قضيتهم

غزة – “القدس” دوت كوم – طالبت اللجنة المشتركة للاجئين في قطاع غزة، اليوم الأحد، جميع الدول والحكومات المضيفة للاجئين بمنحهم كامل حقوقهم الإنسانية والتخفيف الاقتصادي عنهم حتى يتم حل قضيتهم بالعودة إلى الديار.

جاء ذلك في بيان للجنة بمناسبة اليوم العالمي للاجئين الذي يصادف العشرين من يونيو/ حزيران من كل عام، وهو الذي حددته الأمم المتحدة للتذكير بقضية اللجوء حول العالم، كونها تشكل مأساة حقيقية لكل من تعرض للجوء جراء الحروب أو الكوارث أو الاقتلاع والتبديد من الأرض.

وأشارت اللجنة، إلى أن قضية اللاجئين الفلسطينيين هي القضية الأكبر على المستوى الدولي حيث مرّ عليها 73 عامًا وما تزال قائمة دون حلول عملية، مبينة أن نحو 6 مليون فلسطيني يعانون اللجوء ويحلمون بالعودة إلى ديارهم وتمكينهم من ممتلكاتهم.

ودعت اللجنة إلى تحمّل المجتمع الدولي المسؤولية عن استمرار مأساة اللاجئين بعدم تطبيق القرار الأممي 194، في ظل تنكر الاحتلال لكل القوانين الدولية، وتقديم الدعم السياسي والقانوني لتأمين حقوق اللاجئين.

وطالبت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، بـتحمل مسؤولياتها بتوفير الرعاية الصحية والتعليم وكافة الخدمات الإنسانية الضرورية للاجئين.

وشددت على أنه لا بديل عن حق العودة للديار ورفض كافة المشاريع التصفوية لحقوق اللاجئين، القائمة على تقويض قواعد القانون الدولي وإنكار حقوق اللاجئين أصحاب الأرض الأصليين في فلسطين.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *