Connect with us

اقتصاد

أرامكو السعودية : إتمام صفقة بقيمة 4ر12 مليار دولار مع ائتلاف دولي من المستثمرين

الرياض – (د ب أ) – أعلنت أرامكو السعودية وائتلاف دولي من المستثمرين يضم كل من إي آي جي، وشركة مبادلة للاستثمار، عن إتمام صفقة استحواذ الائتلاف على حصة 49% في شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام، إحدى الشركات التابعة لأرامكو السعودية، التي تم تأسيسها مؤخرًا، مقابل 4ر12 مليار دولار، ويشمل الائتلاف مجموعة واسعة من المستثمرين من أمريكا الشمالية، وآسيا، والشرق الأوسط .
وكجزء من الصفقة، التي أُعلن عنها في نيسان/أبريل الماضي، دخلت شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام وأرامكو السعودية في اتفاقية استئجار وإعادة تأجير لشبكة أنابيب النفط الخام التابعة لأرامكو السعودية مدتها 25 عاما، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية (واس). وفي المقابل، ستحصل شركة أرامكو لإمدادات الزيت الخام بدورها على تعرفة مدفوعة من أرامكو السعودية عن كميات الزيت الخام التي تتدفق عبر الشبكة، وتكون تلك التعرفة مرتبطة بحد أدنى لحجم تلك الكميات، وستحتفظ أرامكو السعودية بحصة أغلبية نسبتها 51% في الشركة الجديدة. وستظل أرامكو السعودية محتفظة بملكية شبكة خطوط الأنابيب بشكل كامل مع السيطرة التشغيلية التامة عليها، كما لن تفرض هذه الصفقة أي قيود على الشركة من حيث كمية الإنتاج الفعلي للزيت الخام التي تخضع لقرارات الإنتاج التي تتخذها السعودية.
وانضم إلى الائتلاف أيضا صندوق طريق الحرير الصيني وشركة حصانة الاستثمارية السعودية، بحسب بلومبرج للأنباء.
كما أعلنت شركة مبادلة للاستثمار، شركة الاستثمار السيادي في أبوظبي، مؤخرا عن أنها سوف تنضم لمجموعة المستثمرين التي تشمل سامسونج أسيت مانجمنت لإدارة الأصول.
وقد تتطلع أرامكو لجمع أموال من صفقة تم صياغتها على نحو مماثل لخطوط أنابيب الغاز الخاصة بها في إطار خطة لجمع أموال من الأصول غير الأساسية، بحسب ما أفادت به مصادر مطلعة لوكالة بلومبرج للأنباء.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *