Connect with us

فلسطين

“لجنة دعم الصحفيين” تندد باعتقال صحفي واعتداء الاحتلال ومستوطنيه على المصورين بشكل مستمر


غزة- “القدس” دوت كوم- جددت لجنة دعم الصحفيين، اليوم الأربعاء، مناشدتها لكافة المؤسسات الدولية، بالضغط على حكومة الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيها لوقف اعتداءاتهم المتكررة على الصحفيين الفلسطينيين.

وأشارت اللجنة في بيان لها إلى إطلاق الاحتلال الرصاص الحي والمطاطي، وقنابل الغاز السام والضرب والركل والدفع خلال تأدية الصحفيين مهامهم الإعلامية، عدا عن مهاجمة المستوطنين بالعصي والكلاب الشرسة على مجموعة من المصورين الصحفيين، لمنعهم من تغطية المسيرات السلمية، والتي كان آخرها أمس الثلاثاء خلال تغطيتهم مسيرة سلمية خرجت تنديدًا بـ”مسيرة الأعلام” للمستوطنين في مدينة القدس المحتلة.

واستنكرت اللجنة في بيان لها، إقدام قوات الاحتلال على اعتقال الأسير المحرر الصحفي وليد خالد، بعد دهم وتفتيش منزله في قرية اسكاكا بسلفيت، مشيرةً إلى أنه أمضى في سجون الاحتلال ما يزيد على 20 عامًا.

كما استنكرت اعتداء قوات الاحتلال على المصور الصحفي في وكالة رويترز موسى القواسمي، ومصورة راديو بلدنا صفية عمر، وعبد الرحمن حسان خلال تغطيتهم عملية قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة بيت لحم، لمسيرة سلمية خرجت تنديدًا بـ”مسيرة الأعلام”.

واعتدى مستوطنون متطرفون على الصحفية لواء أبو رميلة مراسلة قناة “فلسطين اليوم” حيث تم الاعتداء عليها عدة مرات خلال ذات الشهر، وذلك أثناء “مسيرة الأعلام”.

وقبل يومين ماضيين استهدفت قوات الاحتلال المصور الحر سمير الشريف بقنبلة صوت ورش غاز الفلفل، فيما اعتدت بالضرب على مراسلة قناة “القدس” ريناد الشرباتي ومراسلة قناة “فلسطين اليوم” لواء أبو رميلة، أثناء تغطيتهم المواجهات التي اندلعت بين عناصرها وبين شبان فلسطينيين بعد دخول عضو الكنيست الإسرائيلي اليميني ايتمار بن غفير إلى باب العمود في القدس.

كما نددت لجنة دعم الصحفيين مواصلة التضييق على عمل الصحفيين والمصورين في القدس، وتحديدًا في حي “الشيخ جراح”، إذ منعت من يحمل منهم بطاقات صحفية صادرة عن نقابة الصحفيين الفلسطينيين وبطاقة الصحافة الدولية من دخول الحي، بعد أن قامت قوات الاحتلال بتحويله إلى منطقة أمنية عبر نصب حواجزها ونشر عناصرها على مداخله، وسمحت فقط بدخول الصحفيين الفلسطينيين الذين يحملون البطاقات الصادرة من مكتب الصحافة الحكومي الإسرائيلي، والتي تحملها نسبة ضئيلة من الصحفيين والمصورين الفلسطينيين.

وأكدت اللجنة أن جنود الاحتلال يتعمدون استهداف الصحفيين وخاصة المصورين، ويضربون بعرض الحائط كافة المواثيق الدولية التي تدعو إلى احترام حرية الصحافة.

وطالبت لجنة دعم الصحفيين اتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين وكافة مؤسسات المجتمع الدولي باتخاذ خطوات جادة وفعّالة من أجل وقف معاناة الصحفيين الفلسطينيين جراء انتهاكات الاحتلال ومستوطنيه المتكررة بحقهم.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *