Connect with us

عربي ودولي

بايدن يلتقي بوتين اليوم لمناقشة “الخطوط الحمراء” والمصالح المشتركة

جنيف- (د ب أ)- مع انخفاض العلاقات بين بلديهما إلى أدنى مستوى، من المقرر أن يجتمع الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء, لمناقشة “الخطوط الحمراء” وكذلك المصالح المشتركة بينهما, في الوقت الذي تتطلع فيه واشنطن إلى إعادة رسم علاقاتها الخارجية في فترة ما بعد ترامب.


وذكر الجانبان أن الاجتماع المنتظر بشدة في مدينة جنيف السويسرية سينطلق بعد الظهر وأنه سيستمر من أربع إلى خمس ساعات.


غير أن الكرملين والبيت الأبيض حاولا خفض سقف التوقعات المنتظرة من الاجتماع. وسوف يظهر الرئيسان أمام الكاميرات بشكل منفصل بعد الاجتماع, الذي لا يعتزم أن يتناولا خلاله وجبة مشتركة.


ويأتي الاجتماع في ختام أول زيارة يقوم بها بايدن إلى الخارج منذ توليه رئاسة الولايات المتحدة، إلى أوروبا، والتي تشاور خلالها مع حلفائه في مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى (جي 7) وحلف شمال الأطلسي (ناتو) والاتحاد الأوروبي في الأيام القلائل الماضية.


وقال بايدن: “سأوضح للرئيس بوتين أن هناك مجالات يمكننا التعاون فيها إذا اختار ذلك”. وبالنسبة للمجالات التي لا يتفقان فيها، قال: “سأوضح ما هي الخطوط الحمراء”.


كما قال بايدن إنه سيعبر عن انتقاداته بشأن “تدهور وضع حقوق الإنسان في روسيا” وكذلك دورها “في الهجمات الإلكترونية على المنشآت الأمريكية والتدخل في الانتخابات”.


ووفقا للكرملين، يريد بوتين وبايدن توضيح القضايا الرئيسية في التعاون الثنائي. وأضاف أن العلاقات “في حالة غير مرضية” ولم يعد هناك أي اتصال على الإطلاق في العديد من المجالات.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *