Connect with us

عربي ودولي

بايدن يلتقي أبرز مسؤولي الاتحاد الأوروبي لوضع أهداف مشتركة للتحديات العالمية

بروكسل- (د ب أ)- من المقرر أن يلتقي الرئيس الأمريكي جو بايدن أبرز مسؤولي الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء، في محاولة لوضع أهداف مشتركة للتحديات العالمية مثل الجائحة، والموقف من الصين.


وستستقبل رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ورئيس المجلس الأوروبي تشارل ميشيل، بايدن في بروكسل، لبدء التعامل مع جدول أعمال حافل لمحادثاتهم.


ومن المتوقع أن يستعرض جزء كبير من الاجتماع إعادة ضبط العلاقات عبر الأطلسي، بعد سنوات متوترة في ظل إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.


وحتى الآن كانت القضايا التجارية سببا في توتر كبير بين الشريكين. ولكن وفقا لمسؤول بالاتحاد الاوروبى فإن اليوم الثلاثاء، قد يشهد انفراجة.


ومنذ 16 عاما، دخل الحلفاء في نزاعات حول الرسوم الجمركية المتبادلة على جبهات مختلفة. ومع ذلك، قال المسؤول بالاتحاد الأوروبي إن أحد الخلافات التجارية يمكن أن يتم تنحيته بشكل شبه دائم.


وقال المسؤول إنه “من المرجح إلى حد ما” أن يوقع الجانبان على اتفاق متعدد السنوات لإلغاء جميع الرسوم الجمركية المتعلقة بنزاع الطيران بينهما.


ويمكن أن يكون الجزء المحوري الآخر من مناقشتهم هو كيفية التعاون بشكل أفضل فيما يتعلق بجائحة كوفيد- 19.
وتضغط الولايات المتحدة من أجل تعليق براءات اختراع لقاح “كوفيد-19″، ولكن الاتحاد الأوروبي أكثر ترددا، متسائلا عما إذا كانت هذه هي أفضل طريقة لمعالجة نقص اللقاحات على المدى القصير.


وقال مسؤول آخر في الاتحاد الأوروبي قبل المحادثات، “أعتقد أنه من المهم جدا أن يعرف العالم ما حدث بالضبط”.


كما يمكن للجانبين أن يؤكدا معا تأييدهما لتجديد التحقيق الذي تقوده منظمة الصحة العالمية في أصول فيروس كورونا، وسط ادعاءات غير مثبتة بأنه نابع من مركز في ووهان الصينية.


وعلى نطاق أوسع، من المرجح أن يظهر النفوذ العالمي للصين، الذي كان بالفعل موضوعا رئيسيا خلال قمتي مجموعة السبع وحلف شمال الأطلسي في الأيام القلائل الماضية، خلال مناقشاتهما، وفقًا للمسؤول.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *