Connect with us

فلسطين

بلينكن يبحث مع لابيد أهمية وقف إطلاق النار بين الإسرائيليين والفلسطينيين

واشنطن – سعيد عريقات- “القدس” دوت كوم- سعيد عريقات – أكد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في اتصال مع نظيره الإسرائيلي، يائير لابيد، أهمية الحفاظ على نظام وقف إطلاق النار بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية، في بيان لها، استلمت “القدس” نسخة عنه، أن بلينكن أجرى الأحد اتصالا مع لابيد حيث هنأه بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة وتوليه منصبي نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية.

وبحث بلينكن ولابيد، حسب البيان، “تمسك الولايات المتحدة بأمن إسرائيل وأهمية وقف الأعمال القتالية وفرص تعميق وتعزيز تطبيع العلاقات الدبلوماسية، والتهديد النابع عن إيران والأولويات الإقليمية الأخرى”.

وأشار الطرفان إلى “الشراكة الوثيقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل”، فيما لفت وزير الخارجية الأمريكي إلى أنه “يتطلع إلى الترحيب بنظيره الإسرائيلي في واشنطن في أقرب وقت، بينما تعمل حكومتا البلدين على بناء علاقات أكثر متانة”.

ولم يذكر بيان وزارة الخارجية الأميركية ما إذا كان بلينكن بحث مع لابيد “مسيرة الأعلام” المقررة الثلاثاء، أو إذا ما عبر عن رغبة الويلات المتحدة في إلغائها تماشيا مع تصريحات وزارة الخارجية الأميركية التي حذرت الحكومة الإسرائيلية من المضي في تنظيمها.

يذكر أن واشنطن حذرت الأربعاء الماضي الحكومة الإسرائيلية من الخطوات الأحادية التي من شأنها تعقيد المشهد الهش في أعقاب الحرب الشهر الماضي بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية ، نيد برايس، في إطار رده على سؤال صحفي بخصوص إعطاء مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي (السابق) بنيامين نتنياهو الضوء الأخضر للمتطرفين القوميين لمسيرة صاخبة في أحياء شرقي القدس، مما قد يؤدي إلى انفجار جديد في الوضع : “هذا يعود إلى ما قلناه علنًا في السابق – بما في ذلك من على هذه المنصة ، كما من منصة البيت الأبيض – ولكن أيضًا بشكل خاص في سياق دبلوماسيتنا مع الإسرائيليين ، ومع السلطة الفلسطينية ، مع أصحاب المصلحة الإقليميين الآخرين خلال الأسابيع العديدة الماضية، وهو بسيط للغاية، حيث نعتقد أنه من الضروري الامتناع عن الخطوات التي تؤدي إلى تفاقم التوترات”.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *