Connect with us

فلسطين

برنامج بكالوريوس جديد تطرحه جامعة بيرزيت في “الجيومعلوماتية”

رام الله-“القدس” دوت كوم- حصلت دائرة الجغرافيا في جامعة بيرزيت على اعتماد الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لبرنامج بكالوريوس منفرد في الجيومعلوماتية، والذي سيبدأ التدريس به مع بداية الفصل الأول من العام الأكاديمي 2021-2022.

ويسعى البرنامج إلى تزويد الطلبة بالمعرفة الأساسية لاستخدام المعلومات المكانية (الحيزية) ومعالجتها وإدارتها واستخراج المعلومات منها وعرضها لسياسات التخطيط والتطوير والمراقبة، وصنع القرارات في المجالات المختلفة، وتحليل المشاكل المتعلقة بالمعلومات المكانية واستخلاص النتائج منها، وتصميم الحلول الفعالة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، وعلوم الجيومعلوماتية، وتكنولوجيا قواعد البيانات، واستخدام برمجياتها المختلفة.

يرتبط برنامج الجيومعلوماتية مباشرة مع تخصص الجغرافيا حيث سيتم تسكينه، وسيكون هناك علاقة قوية أيضاً مع عدد من برامج الجامعة المختلفة كالهندسة المدنية وهندسة التخطيط الفراغي وعلم الحاسوب.

يتكون البرنامج من 120 ساعة معتمدة منها 19 ساعة متطلبات الجامعة و21 ساعة متطلبات كلية الآداب و69 ساعة متطلبات التخصص المنفرد و11 ساعة مساقات حرة. وبنيت هيكلة البرنامج على ثلاثة مستويات مختلفة لكي تتوافق وتلتقي مع المستوى المتزايد في المعرفة والتقدم في مستوى البناء والتقدم المتزايد في سنوات الدراسة المقسمة لأربع سنوات حيث يبدأ المستوى الأول بأساسيات علوم الجيومعلوماتية، ويتبعه المستوى المتوسط في السنة الثانية والسنة الثالثة من الدراسة على التوالي (البنية الهيكلية والمعلوماتية للبرنامج) ومن ثم السنة الأخيرة وهي التطبيق العملي والمشاريع (المخرجات التطبيقية).

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *