Connect with us

عربي ودولي

آخر تطورات انتشار كوفيد-19 في العالم

باريس- “القدس” دوت كوم- (أ ف ب) -في ما يلي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والأحداث البارزة الخميس:
– تبرعات كبيرة من الولايات المتحدة –
سيعلن الرئيس الأميركي جو بايدن تبرع الولايات المتحدة بـ500 مليون لقاح للدول الفقيرة، في مبادرة تهدف إلى إظهار التزام بلاده المكافحة العالمية لفيروس كورونا.
– أعلى حصيلة وفيات في الهند –
سجلت الهند أعلى حصيلة وفيات في العالم بلغت 6 آلاف خلال 24 ساعة، بعدما قامت ولاية بيهار (شرق) بتحديث بياناتها صعودا، ما أثار مخاوف في أن تكون الحصيلة على مستوى البلاد أعلى بكثير مما تم إعلانه.
– تخوف في أوروبا –
حذّر الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية من أن مستوى التلقيح في أوروبا غير كاف لتجنب عودة ظهور وباء كوفيد-19 ودعا إلى تجنب تكرار “خطأ” ارتفاع الإصابات خلال صيف 2020.
من جهة أخرى، وفي موقف متناقض مع موقف المفوضية الأوروبية صوت البرلمان الأوروبي على إلغاء مؤقت لبراءات اختراع اللقاحات بهدف تعزيز الانتاج، في خطوة عبرت عن انقسام النواب.
– تشديد القواعد في أبوظبي –
اعتمدت العاصمة الإماراتية أبوظبي إجراءات جديدة مشدّدة مرتبطة بفيروس كورونا، تسمح للمطعمين وأصحاب الفحوصات السلبية وحدهم بالدخول إلى المراكز التجارية ومتاجر المواد الغذائية والمطاعم وغيرها.
– 3 ملايين حالة في إيران –
تجاوزت إيران عتبة ثلاثة ملايين إصابة بفيروس كورونا، على ما أكدت وزارة الصحة، فيما واصلت الإصابات والوفيات اليومية الانخفاض بعدما بلغت ذروتها في نيسان/أبريل.
– التداعيات تطال حقوق الإنسان –
كان لجائحة كوفيد-19 تأثير “غير مسبوق” و”عميق” على حقوق الانسان ما أدى إلى تفاقم العنصرية ضد الأقليات وإساءة معاملة الأطفال، وفق ما اظهر تقرير للوكالة الأوروبية للحقوق الأساسية.
– تخفيف القيود في سنغافورة –
ستبدأ سنغافورة تدريجيا بتخفيف تدابير إغلاق جزئي استمرت شهرا، اعتبارا من الأسبوع القادم بعد نجاح الإجراءات في الحد من انتشار الوباء.
– بلاستيك أقل –
تراجع الإنتاج العالمي السنوي من البلاستيك عام 2020 بنسبة 0,3 في المئة بسبب الأزمة الصحية، وهو تراجع يسجّل للمرة الثالثة فقط منذ بداية العصر الصناعي، على ما أعلنت الجمعية الأوروبية لمنتجي البلاستيك.
– لقاحات مع جوائز –
يمكن للأشخاص الذين يتلقون اللقاح في مقاطعة مانيتوبا الكندية أن يشاركوا في يانصيب على جائزة مالية كبيرة أو منحة دراسية في مسعى للتشجيع على التلقيح.
– 3,7 مليون وفاة –
أودى الوباء ب3,764,250 شخصا على الأقل في العالم منذ ظهور الفيروس للمرة الأولى في كانون الأول/ديسمبر 2019، بحسب تعداد لفرانس برس استنادا إلى بيانات رسمية.
والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات (598,765) تليها البرازيل (479,515 ) والهند (359,676) ثم المكسيك (229,353) والبيرو (187,479) وبريطانيا (127,860).
تستند الأرقام إلى التقارير اليومية الصادرة عن السلطات الصحية في كل بلد وتستثني المراجعات اللاحقة من قبل الوكالات الإحصائية التي تشير إلى أعداد وفيات أكبر بكثير.
وتقول منظمة الصحة العالمية أن عدد الأشخاص الذين قضوا بسبب الفيروس بشكل مباشر أو غير مباشر، قد يكون أكبر من الحصيلة الرسمية بثلاث مرات.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *