Connect with us

عربي ودولي

آخر تطورات انتشار كوفيد-19 في العالم

باريس- “القدس” دوت كوم- (أ ف ب) -في ما يلي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والأحداث البارزة الأربعاء:

أقر البرلمان الأوروبي الأربعاء شهادة كوفيد الرقمية الأوروبية التي تهدف إلى تسهيل السفر هذا الصيف داخل الاتحاد الأوروبي بأغلبية 546 صوتا، ويعود الأمر الآن إلى الدول لإصدارها بحلول 1 تموز/يوليو.
تثبت هذه الشهادات أن الشخص قد تم تطعيمه ضد الفيروس، أو أن نتيجة اختباره سلبية أو أنه صار محصنا بعد تعافيه. وتصدر الشهادات مجانا، في شكل رقمي أو ورقي، وهي تتيح تجنب إجراء حجر صحي في بلدان المقصد.


استؤنفت الحياة الاجتماعية الأربعاء في فرنسا بعد سبعة أشهر من الإغلاق بسبب الوباء، مع إعادة فتح الصالات الرياضية والقاعات الداخلية للحانات والمطاعم، وتأخير حظر التجوال من الساعة التاسعة مساء إلى الساعة 11,00 مساء.
تشهد بلجيكا السيناريو نفسه مع بعض الاختلافات، إذ أعلن رئيس الوزراء ألكسندر دي كرو الجمعة أن المقاهي والمطاعم ستكون قادرة على خدمة زبائنها في الداخل اعتبارا من الأربعاء بفضل التقدم المحرز في مكافحة الوباء.
كما أعلن عن تمديد ساعات العمل، ليصير بامكان المؤسسات فتح أبوابها من الساعة الخامسة حتى الساعة 23,30.

نصّ مرسوم نُشر في الجريدة الرسمية الأربعاء على أن إسبانيا ستسمح للمسافرين بالوصول عن طريق البر إذا كان لديهم شهادة تطعيم، كما هو الحال مع المسافرين الذين يصلون بالطائرة. وتطلب مدريد فحص بي سي آر سلبيا أجري قبل أقل من 72 ساعة لأي شخص يرغب في الدخول عبر الحدود البرية مع فرنسا.
كما رفعت السلطات الإسبانية الأربعاء إلى 12 عاما، مقابل 6 سنوات سابقا، السنّ الإجبارية الدنيا لإجراء اختبار سلبي لكوفيد لدخول البلاد.

فتحت بريطانيا الأربعاء تحقيقا يستهدف شركة الخطوط الجوية البريطانية وشركة “راين اير” الايرلندية لعدم ردهما مستحقات جميع العملاء الذين ألغيت رحلاتهم بسبب الوباء.
وقالت “هيئة المنافسة والأسواق” في بيان إنها فتحت قضايا “إنفاذ” ضد شركتي الطيران.
وأشار البيان إلى أنه “خلال فترات الإغلاق في جميع أنحاء المملكة المتحدة، رفضت شركتا الخطوط الجوية البريطانية وراين إير إعادة المبالغ المدفوعة للأشخاص غير القادرين قانونا على السفر”.

تجاوز عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا في روسيا 10 آلاف إصابة للمرة الأولى منذ آذار/مارس في ظلّ بطء حملة التطعيم، وفق الإحصاءات الصادرة الإثنين.
وسجلت في الإجمال 10407 إصابة في أنحاء البلاد، بما في ذلك 4124 في موسكو، وهو رقم قياسي للعاصمة الروسية منذ كانون الثاني/يناير.

تسبب فيروس كورونا بوفاة 3,739,777 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الثلاثاء عند الساعة 10,00 ت غ.
وتأكدت إصابة أكثر من 173,537,280 شخصًا بالفيروس منذ ظهوره. وتعافت الغالبية العظمى من المصابين رغم أن البعض استمر في الشعور بالأعراض بعد أسابيع أو حتى أشهر.
وبالاستناد الى التقارير الأخيرة، فإن الدول التي سجلت أعلى عدد وفيات هي الهند (2123) والبرازيل (1010) والارجنتين (732).

أعلنت الحكومة الألمانية الأربعاء أنه سيتم تمديد المساعدة للشركات ضد جائحة فيروس كورونا حتى نهاية أيلول/سبتمبر، رغم التعافي الاقتصادي المتوقع في البلاد التي تشهد تراجعا كبيرا في عدد الإصابات.
وصرح عديد من المسؤولين الحكوميين بعد اجتماع لمجلس الوزراء في برلين أن برامج البطالة الجزئية ومساعدة الشركات ستستمر “حتى 30 أيلول/سبتمبر”.
وكان من المفترض أن تنتهي المساعدات المباشرة والقروض المضمونة ومنح البطالة الجزئية السارية منذ ربيع 2020 في 30 حزيران/يونيو.

أفادت وسائل إعلام حكومية الأربعاء أن فيتنام تعتزم تأجيل دورة ألعاب جنوب شرق آسيا الحادية والثلاثين إلى تموز/يوليو 2022 عوض موعدها الأصلي من 21 تشرين الثاني/نوفمبر إلى 2 كانون الأول/ديسمبر 2021، في وقت تكافح البلاد موجة جديدة من الإصابات بكوفيد-19.
من المتوقع أن تجتذب دورة ألعاب جنوب شرق آسيا الحادية والثلاثين ما يقرب من 20 ألف مشارك، بينهم حوالي 7 آلاف رياضي من 11 دولة في المنطقة، وفق وسائل إعلام رسمية.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *