Connect with us

عربي ودولي

محكمة جرائم الحرب تؤيد الحكم بسجن ملاديتش مدى الحياة والأمم المتحدة ترحّب

أمستردام، جنيف- وكالات- أيدت محكمة جرائم الحرب التابعة للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء في قرار نهائي الحكم بالسجن مدى الحياة على الجنرال الصربي السابق راتكو ملاديتش (78 عاماً)، بتهمة الإبادة الجماعية في سربرينيتشا ضمن مجموعة تهم.

وجاء التأكيد في حكم نهائي وأيد حكما ًسابقاً، ما يعني أن ملاديتش، المعروف أيضاً باسم “جزار البلقان”، خسر طعنه النهائي ضد إدانته بارتكاب جريمة الإبادة الجماعية.

واجتاحت القوات الصربية تحت قيادة ملاديتش منطقة سربرينيتشا المحمية من قبل الأمم المتحدة في عام 1995، وقتلت بعد ذلك أكثر من 8000 رجل وصبي بوسني من المسلمين.

وتعد مذبحة سربرينيتشا، التي صنفتها محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة باعتبارها إبادة جماعية في عام 2007، أسوأ الفظائع في أوروبا منذ المحرقة النازية (هولوكوست).

من جهتها، رحّبت الأمم المتحدة، الثلاثاء، بقرار القضاء الدولي تأكيد الحكم بالسجن مدى الحياة بحق القائد العسكري السابق لصرب البوسنة راتكو ملاديتش بتهمة ارتكاب إبادة، وفق ما أعلنت المفوضة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليه.

وقالت باشليه في بيان مشترك مع مستشارة الأمم المتحدة الخاصة لمنع الإبادة أليس ويريمو نديريتو، إن الحكم “يشير إلى تصميم القضاء الدولي على المحاسبة مهما استغرق الأمر من وقت – وفي حالة ملاديتش، فقد مضى نحو ثلاثة عقود على جرائمه الشنيعة”.

واعتبرت نديريتو أن هذا الحكم “يوجه رسالة بالغة الأهمية لغرب البلقان، حيث نرى أن إنكار وقوع الإبادة، وتمجيد المجرمين المدانين على غرار ملاديتش، يتواصلان، لا بل يزدادان اتساعاً”.

ودعت مع باشليه الشخصيات والنواب ووسائل الإعلام إلى “عدم تعزيز النكران، وهو خطاب يزرع الانقسام والحض على الكراهية، بل التنديد منهجيا بالكلمات او الافعال التي تؤجج التوتر بين المجموعات وبين الدول”.

ووجهت المسؤولتان تحية إلى الضحايا.

وأكدت نديريتو أن “العدالة وحدها لا يمكن ان تؤدي الى المصالحة ولكن لن تكون مصالحة من دون عدالة”.

وأكد القضاء الدولي الثلاثاء في الاستئناف الحكم بالسجن مدى الحياة بحق راتكو ملاديتش بتهمة ارتكاب إبادة وجرائم ضد الانسانية وجرائم حرب خلال حرب البوسنة بين 1992 و1995.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *