Connect with us

منوعات

الكويت ترخص استخدام الطوارئ للقاح “جونسون آند جونسون” المضاد لكورونا

الكويت- (شينخوا)- أعلنت الكويت اليوم الثلاثاء، ترخيص استخدام الطوارئ للقاح ” جونسون أند جونسون” المضاد لمرض فيروس كورونا الجديد ،بعد أن كانت قد رخصت في وقت سابق لقاحي فايزر-بايونتك وأكسفورد استرازينيكا .

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية بوزارة الصحة الدكتور عبدالله البدر قوله إن الموافقة على إصدار ترخيص استخدام الطوارئ للقاح “جونسون آند جونسون” ،جاء بناء على قرار اللجنة الفنية المشتركة بين إدارتي تسجيل ومراقبة الأدوية الطبية والنباتية والصحة العامة لتقييم وتسجيل اللقاحات والطعوم.

وأوضح البدر أن اللجنة الفنية أجرت في هذا الشأن مراجعة مستفيضة لجميع البيانات والتقارير العلمية إلى جانب إجراء تقييم شامل لمعلومات السلامة والفعالية والجودة.
كما قامت بمراجعة نتائج الدراسات السريرية المعنية بفعالية اللقاح وسلامته إضافة إلى التحقق من تقارير الجودة وتقييم دراسات الثباتية للمنتج ،والتأكد من تطبيق أسس التصنيع الجيد في المصانع المنتجة للقاح، حسب المعايير العالمية لضمان الجودة في جميع مراحل التصنيع.

وشملت عملية المراجعة أيضا وفق البدر، جميع الجوانب الفنية والعلمية.

وأشار المسؤول الصحي إلى أن الوزارة ستقوم بالمراقبة الدقيقة لسلامة ومأمونية اللقاح بعد استخدامه علاوة على استمرارها في متابعة المعلومات والبيانات حول سلامة وفعالية وجودة اللقاح محليا وعالميا واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن ضمان سلامة المواطنين والمقيمين.

وكان وزير الصحة الكويتي الشيخ باسل الصباح أعلن قبل يومين التعاقد مع شركتي (موديرنا) و(جونسون آند جونسون) لاستيراد اللقاح المضاد لكورونا، متوقعا بدء وصول هذه اللقاحات في التوقيت نفسه تقريبا خلال الربع الأخير من السنة الحالية.

وكان مجلس الوزراء الكويتي قرر أمس الأثنين، فتح كافة المتاحف والمراكز والمرافق الثقافية اعتبارا من يوم الأحد القادم، بالاضافة إلى تسيير رحلات طيران مباشرة نحو المملكة المتحدة، اعتبار من التاريخ ذاته ،وذلك في إطار تخفيف القيود التي فرضتها السلطات في وقت سابق ، لمواجهة انتشار مرض فيروس كورونا الجديد.

وأوضح مركز التواصل الحكومي في تغريدة على حسابه الرسمي أن مجلس الوزراء كلف الإدارة العامة للطيران المدني بتسيير رحلات طيران مباشرة مع المملكة المتحدة، بمعدل رحلة واحدة أسبوعيا لكل شركة من شركات الطيران المرخصة ،وذلك اعتبارا من يوم 13 يونيو الجاري .

وعلقت الكويت منذ 20 ديسمبر الماضي الرحلات التجارية المباشرة مع بريطانيا، بعد رصد سلالة جديدة لفيروس كورونا سريعة الانتشار في العاصمة لندن وجنوب شرق انجلترا .
وارتفع اجمالي عدد المصابين حتى اليوم في الكويت إلى 318676 فيما ارتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 1798 ،بينما ارتفع مجموع حالات الشفاء إلى 302393 حالة

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *