Connect with us

رياضة

التصفيات المزدوجة: سوريا وقطر تحسمان تأهلهما وتعثر البحرين


دبي”القدس”دوت كوم- (أ ف ب) -ضمن منتخب سوريا تأهله الى الدور الثالث النهائي من تصفيات مونديال 2022 ونهائيات كأس آسيا 2023 بعد فوزه على غوام 3-صفر وتصدره للمجموعة الأولى، فيما حسم المنتخب القطري، المتأهل أصلاً الى العرس الكروي العالمي بما أنه المضيف، مقعده إلى نهائيات البطولة القارية بعد فوزه على نظيره العُماني 1-صفر في المجموعة الخامسة، ضمن الجولة التاسعة لمنافسات التصفيات المزدوجة الاثنين.

في المجموعة الأولى، في استاد الشارقة سجل أهداف سوريا كل من مارديك مارديكيان(6 و9) ومحمود المواس (84).
وباتت سوريا ثاني المنتخبات المتأهلة إلى الدور الحاسم من تصفيات مونديال 2022 بعد اليابان التي صعدت عن المجموعة السادسة، قبل أن تلحق بها قطر.

ويتأهل الى نهائيات كأس آسيا والدور الثالث النهائي من تصفيات مونديال قطر 2022 صاحب المركز الأول في كل مجموعة، الى جانب أفضل أربعة منتخبات تحل ثانية في المجموعات الثماني.

وحقق “نسور قاسيون” فوزهم السابع توالياً ورفعوا رصيدهم في صدارة المجموعة الأولى الى 21 نقطة من 7 مباريات، وبفارق 8 نقاط عن الصين الثانية والفائزة على الفلبين 2-صفر.

ولم يجد المنتخب السوري صعوبة في تخطي غوام، رغم أن مدربه التونسي نبيل معلول فضّل الدفع باللاعبين الذين لم يجدوا فرصتهم في المباراة الأخيرة أمام المالديف برباعية نظيفة.

وحسمت سوريا المباراة في أول 9 دقائق بتسجيل هدفين عبر مارديكيان،الاول بعد خطأ فادح من مدافع غوام في تشتيت الكرة برأسه ليخطفها مهاجم الفيصلي الاردني ويسددها مباشرة في شباك حارس المرمى دالاس جيفري(6).
وعاد مارديكيان ليسجل الثاني بعدما استفاد من عرضية من خالد كردغلي(9).

واختتم البديل المواس الذي كان سجل ثلاثة أهداف امام المالديف المهرجان التهديفي بتسجيله الثالث بعدما انفرد بالحارس (84).
وفي المجموعة الثانية، انتزع منتخب الأردن الوصافة من الكويت بعد فوزه على نيبال بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها بهاء فيصل (24 من ركلة جزاء و48) ويزن العرب (68) على استاد جابر الأحمد الدولي.

واستغل “منتخب النشامى” خسارة الكويت بثلاثية نظيفة أيضاً في الجولة السابقة أمام أستراليا المتصدرة، علماً أن الاخيرة حققت فوزها السادس توالياً الإثنين على حساب تايوان بنتيجة 5-1 وباتت قريبة من حسم التأهل.
وجدد المنتخب الأردني فوزه على نيبال التي يقودها المدرب الكويتي عبدالرحمن الشلاحي بعدما كان فاز بثلاثية نظيفة في الجولة الرابعة في عمّان.

ورفع الأردن رصيده إلى 13 نقطة من 6 مباريات في المركز الثاني خلف أستراليا برصيد 18 نقطة، وأمام الكويت (10 من 6)، ونيبال (6 من 7)، وتايوان من دون أي نقطة.

وباتت المباراة المرتقبة في الجولة المقبلة بين الكويت والأردن الجمعة المقبل، شبه حاسمة لحسم وصافة المجموعة، مع العلم أن الفريقين تعادلا سلباً في الجولة الثالثة في عمّان، في 10 تشرين الأول/أكتوبر 2019.

وفي المجموعة الثالثة، استعاد المنتخب العراقي الصدارة بعد فوزه الكبير على كمبوديا 4-1، مستفيداً من خسارة البحرين المتصدر السابق أمام إيران بثلاثية نظيفة في قمة مباريات هذه الجولة.
ورفع العراق رصيده إلى 14 نقطة بفارق نقطتين عن منتخب إيران الثاني مع أفضلية المواجهات المباشرة على البحرين الثالث بعد أن تساويا نقاطاً (12 نقطة لكل منهما).

في المباراة الأولى، على استاد علي بن محمد في عراد، سجل للعراق كل من مهند علي (1)، بشار رسن (23)، علي عدنان (27 من ركلة جزاء) وصفاء هادي (90+3). وسجل هدف الشرف لكمبوديا سويو فيسال (54).
وفي الثانية، على استاد البحرين الوطني بالرفاع تفوق المنتخب الإيراني على مضيفه البحريني بثلاثية تناوب على تسجيلها سردار آزمون (54 و61) ومهدي طارمي (79).

وضرب المنتخب الإيراني عصفورين بحجر واحد، حيث رد اعتباره بعد هزيمة مباراة الذهاب بهدف من دون رد وانتزع مركز الوصافة من المنتخب البحريني بفارق المواجهات.
افتتح المنتخب الإيراني التسجيل في الشوط الثاني بفضل سردار آزمون (54)، الذي أضاف الثاني (61). ليعزز تفوقه بهدف ثالث عن طريق مهدي طارمي مستغلاً سوء التغطية الدفاعية (79).

وفي المجموعة الرابعة، حافظ المنتخب الأوزبكي على الوصافة بتغلبه على نظيره السنغافوري 5-صفر على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض.
ورفع المنتخب الأوزبكي رصيده إلى 12 نقطة وبفارق نقطتين عن المنتخب السعودي المستريح في هذه الجولة والمتصدر برصيد 14 نقطة.

وفي المجموعة الخامسة، حجز المنتخب القطري مقعده في النهائيات القارية بعد فوزه على المنتخب العماني 1-صفر في الدوحة.
وسجل حسن الهيدوس هدف القمة الخليجية الوحيد من ركلة جزاء (40).
وانهى العنابي المتأهل سلفاً الى المونديال بصفة المستضيف، المنافسة في صدارة المجموعة بعدما رفع رصيده إلى 22 نقطة مبتعداً بفارق عشر نقاط عن المنتخب العماني الذي بات يبحث عن التأهل غير المباشر عبر حصد النقاط الست من مباراتيه الأخيرتين امام بنغلادش وافغانستان.

وانتظر المنتخب القطري حتى الدقيقة 40 لافتتاح التسجيل بعدما حصل المدافع خوخي بوعلام على ركلة جزاء بعد خطأ من الأغبري نفذها بنجاح الهيدوس.
وحاول المنتخب العماني استثمار النقص العددي في صفوف “العنابي” الذي اضطر لإكمال الدقائق التسع الأخيرة بعشرة لاعبين بعد استكمال التبديلات وتعرض بوعلام خوخي للإصابة، فسجل البديل خالد الهاجري هدفاً ألغاه الحكم المساعد بداعي التسلل (90).
وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة ذاتها، حقق المنتخب الهندي فوزه الأول على حساب بنغلادش 2-صفر.
وفي المجموعة السادسة، تابع المنتخب الياباني الذي سبق أن ضمن تأهله، تألقه محققاً انتصاره السابع توالياً بعد فوزه على ضيفه منتخب طاجيكستان 4-1.

ورفع منتخب “الساموراي” رصيده إلى 21 نقطة في الصدارة، فيما تجمد رصيد طاجيكستان عند 10 نقاط في المركز الثاني.
وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة ذاتها، فازت منغوليا على مضيفتها قرغيزستان 1-صفر.
وفي المجموعة السابعة، عززت الامارات وصافتها بعد فوزها على تايلاند 3-1.

سجل كايو كانيدو (27) وفابيو ليما(34) ومحمد جمعة (90+3) أهداف الامارات، وسوفانات موينتا(54) هدف الخاسر.
ورفعت الامارات رصيدها في المركز الثاني الى 12 نقطة بفارق نقطتين عن فيتنام المتصدرة والفائزة على اندونيسيا بأربعة أهداف.
وتراجعت حظوظ تايلاند في المنافسة بعدما تجمد رصيدها في المركز الثالث عند 9 نقاط بالتساوي مع ماليزيا الرابعة.

وتابع”الابيض” الفائز في الجولة الماضية على ماليزي برباعية نظيفة عروضه القوية، بمواكبة جماهيرية بعدما سمح الاتحاد الاماراتي لكرة القدم بحضور 30 في المئة من سعة ستاد الوصل.

وافتتحت الامارات التسجيل بعدما رفع بندر الأحبابي عرضية ابعدها مدافع تايلاند سوفان ثونغسونغ برأسه ضعيفة وصلت الى كانيدو سددها مباشرة في الشباك(27).
واضاف ليما الهدف الثاني برأسيه متقنة اثر عرضية المدافع الايمن النشيط الاحبابي(34).

وقلصت تايلاند الفارق عبر سوفانات موينتا بعدما استفاد من تمريرة ناروبادين ويراوتنودوم الرأسية(54).
لكن البديل محمد جمعة قضى على امالها بادراك التعادل بتسجيل الثالث للامارات بعد تمريرة من علي مبخوت (90+3).
اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *