Connect with us

اقتصاد

سلطنة عمان تبدأ إجراءات طرح صكوك للمرة الثانية خلال العام الحالي

مسقط- “القدس” دوت كوم – (د ب أ) – اختارت سلطنة عمان عددا من بنوك الاستثمار منها سيتي جروب وإتش.إس.بي.سي هولدنجز لإدارة ثاني طرح صكوك للسلطنة خلال العام الحالي.
ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن مصدر مطلع القول إن سيتي جروب وبنك الخليج الدولي وإتش.إس.بي.سي وستاندرد شاترترد بنك وبنك أيه.بي.سي وبنك مسقط سوف تنظم مؤتمرا للمستثمرين للترويج للطرح اليوم.
وأشارت بلومبرج إلى أن مؤسسات التصنيف الائتماني الدولية الثلاث فيتش وموديز وإس أند بي تصنف سلطنة عمان عند درجة عالي المخاطر، مضيفة أن السلطنة باعت في كانون ثان/يناير الماضي صكوكا في الأسواق الدولية بقيمة 25ر3 مليار دولار.
وتسعى سلطنة عمان إلى الاستفادة من طلب المستثمرين على السندات ذات العائد المرتفع والأقل تأثرا بتغيرات أسعار الفائدة الأمريكية.
وبحسب مؤشر بلومبرج باركليز للسندات فإن العائد على سندات سلطنة عمان خلال العام الحالي بلغ 4ر4% وهو ما يزيد على العائد على سندات دول الخليج الأخرى.
كانت وزارة المالية العمانية قد ذكرت في نهاية آذار/مارس الماضي أنها قطعت نصف الطريق تقريبا لتوفير الاحتياجات التمويلية للعام الحالي بقيمة 2ر4 مليار ريال (9ر10 مليار دولار) من خلال الاقتراض من أسواق المال والسحب من صندوق الثروة السيادي العماني.
ومنذ وصول السلطان هيثم بن طارق للسلطة في عمان خلفا للسلطان الراحل قابوس بن سعيد في كانون ثان/يناير 2020، تبنى حكومة السلطنة إجراءات قوية لتعزيز وضع المالية العامة بما في ذلك خفض الدعم وفرض ضريبة القيمة المضافة والاتجاه نحو فرض ضريبة على الدخل والتي ستكون الأولى من نوعها في دول الخليج، كجزء من خطة متوسطة المدى للإصلاح الاقتصادي.
وذكرت بلومبرج أن خطة الحكومة العمانية لخفض الإنفاق من خلال شطب آلاف الوظئف الحكومية يمكن أن تتعثر بعد أيام من الاحتجاجات النادرة التي شهدتها مدينة صحار الصناعية العمانية في الشهر الماضي بسبب ارتفاع معدل البطالة وتدهور الثقة في الاقتصاد.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *