Connect with us

عربي ودولي

الاستعدادات تتواصل في إيران للانتخابات الرئاسية المقررة الشهر الجاري

طهران – “القدس” دوت كوم – (د ب أ)- قال المتحدث باسم اللجنة الانتخابية الإيرانية إن الاستعدادات تتواصل للانتخابات الرئاسية المقررة في 18 من حزيران/يونيو الجاري.
ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) عن المتحدث إسماعيل موسوي أن عدد مراكز الاقتراع في جميع أنحاء البلاد قد تصل إلى 72 ألف مركز ثابت ومتنقل، كما أعلن أن عدد المؤهلين للمشاركة في التصويت يبلغ أكثر من 59 مليون ناخب.
وأضاف أن بطاقات الاقتراع للانتخابات الرئاسية ومجالس المدن والقرى والدورة التكميلية لأعضاء مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان) ومجلس خبراء القيادة تم تصميمها وتوزيعها على المحافظات حسب عدد السكان.
ويتنافس في الانتخابات الرئاسية سبعة مرشحين، هم إبراهيم رئيسي ومحسن رضائي وعلي رضا زاكاني وسعيد جليلي وأمير حسين قاضي زاده ومحسن مهر علي زاده وعبد الناصر همتي.
وكان مجلس صيانة الدستور، وهو الجهة المسؤولة عن تقرير مدى أهلية راغبي الترشح لخوض الانتخابات الرئاسية في إيران، قد استبعد أسماء بارزة من الترشح لخوض الانتخابات المرتقبة.
ورفض مجلس صيانة الدستور أكثر من 98% ممن تقدموا للترشح والذي بلغ عددهم 529 مرشحا، بما في ذلك الـ 40 سيدة اللاتي تقدمن بأوراق الترشح.
ومن بين المرشحين السبعة المتبقين، يعد الأوفر حظا هو رئيس السلطة القضائية المحافظ إبراهيم رئيسي، حيث أنه المرشح الأبرز للمتشددين والاختيار المفضل للنظام.
ولا يصنفه المراقبون على أنه متشدد ولكنهم يرون أنه لن يستمر في النهج المعتدل الذي يتبناه الرئيس الحالي حسن روحاني في السياسات الخارجية والنووية.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *