Connect with us

فلسطين

“القسام” تمتلك أوراق ضغط لإنجاز صفقة تبادل وتكشف تسجيلًا صوتيًا لجندي إسرائيلي

أول ظهور لمروان عيسى

غزة- “القدس”دوت كوم- كشفت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، مساء اليوم الأحد، عن تسجيل صوتي منسوب لجندي إسرائيلي قالت أنه أسير لديها، مؤكدة أنها تمتلك أوراق ضغط لإنجاز صفقة تبادل للأسرى.

وطالب الجندي خلال التسجيل الذي نشر عبر قناة الجزيرة في برنامج “ما خفي أعظم” حكومته بالعمل على الإفراج عنه، متسائلًا “هل زعماء الدولة يفرقون بين الجنود الأسرى؟ وهل يتطرقون لهم ويعملون على إطلاق سراحهم؟”.


وقال الجندي الإسرائيلي: “إنني أموت كل يوم من جديد، وأشعر بالأمل في أن أكون عما قريب في حضن عائلتي”.

وظهر في البرنامج مروان عيسى نائب قائد أركان كتائب القسام، مشيرًا إلى أن المقاومة تمتلك أوراق ضغط قوية لإنجاز صفقة تبادل أسرى.

وقال عيسى في أول ظهور علني له رغم تظليل وجهه، “نمتلك أوراق قوة، وملف الأسرى أولوية لقيادة القسام.. لن نضيع مزيدًا من الوقت في ظل ما يعانيه الأسرى من كافة الفصائل والعرب”.

وأضاف عيسى، “ملف الأسرى سيكون الصاعق المفجر للمفاجأت للاحتلال، ووحدة الظل لا زالت تحتفظ بالأسرى”، مشيرًا إلى أن الكتائب سعت في الجولة الأخيرة لمحاولة زيادة غلة الأسرى لديها.

وتطرق نائب قائد كتائب القسام إلى مفاوضات صفقة شاليط والتي كان أحد أفراد طاقمها، مشيرًا لتدخل عدة وسطاء في البداية قبل أن يكون التدخل الأكبر لمصر وألمانيا التي أنجزت الجزء الأول من الصفقة بنقلها لشريط فيديو لشاليط يظهر أنه حي مقابل الإفراج عن الأسيرات، قبل أن تنجز القاهرة الاتفاق لاحقًا وصولًا لهذا العدد من الأسرى 1027 أسيرًا في أكتوبر/ تشرين أول عام 2011.

وبثت الجزيرة عبر القسام لقطات حصرية للجندي شاليط خلال فترة أسره، فيما أشار عيسى لنجاح القسام لسنوات في إخفاء شاليط وتضليل معلومات أمام الاحتلال.

ولفت عيسى إلى أنه تعرض وقيادة المجلس العسكري ومنهم محمد الضيف إلى محاولة اغتيال خلال محاولة البحث عن شاليط، وقد أصيب حينها الضيف قبل أن يتم معالجتهم وإخفائهم مجددًا، مشيرًا إلى أن الاحتلال حاول تنفيذ عمليات خطف طالت أحمد الجعبري ورائد العطار واللذين تم اغتيالهم لاحقًا.

وأشار عيسى لدور القيادي في القسام باسم عيسى الذي اغتيل في الجولة الأخيرة بتشكيل وحدة الظل وإخفاء شاليط في بدايات أسره.

وتعقيبًا على ما جاء في البرنامج، قال حازم قاسم الناطق باسم حماس: “إن ما جاء في البرنامج يؤكد ما تعلنه حماس دائمًا، أن قضية الأسرى تقف على رأس سلم أولويات حركة حماس على المستوى السياسي والعسكري”.

وأضاف قاسم في تصريح صحفي له، “حرية الأسرى قضية مركزية للحركة الوطنية الفلسطينية، وحماس ستواصل نضالها لكسر القيد عن كل الأسرى من سجون الاحتلال”.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *